إحصائية رؤيا لمرحلة المجموعات في المونديال: 14 مباراة حسمت في الوقت القاتل

رياضة
نشر: 2018-06-29 13:13 آخر تحديث: 2018-06-29 13:13
تحرير: محرر الشؤون الرياضية
ارشيفية
ارشيفية

في الدقيقة 86 من مباراة الأرجنتين ونيجيريا، سجل ماركوس روخو هدفا قاتلا ليقود التانغو إلى الدور الثاني ويقصي منتخب النسور الخضراء من كأس العالم.

كان الهدف القاتل السمة الأبرز لمرحلة المجموعة في مونديال روسيا إذ شهدت 14 مباراة بما فيها مباراة الأرجنتين هدفا في الدقائق الأخيرة رجح كفة فريق على آخر.

وشهدت مرحلة المجموعات تسجيل 122 هدفا في 48 مباراة أقيمت على مدار أسبوعين كان النصيب الأكبر منها لبلجيكا التي سجلت 9 أهداف تليها إنجلترا 8، حيث يث نجح 86 لاعب في هز الشباك ، بمعدل 2.5 هدف في المباراة، على رأسهم متصد سجل الهدافين هاري كين بخمسة أهداف

وتمكنت ثلاث منتخبات من إنهاء مرحلة المجموعات بثلاث انتصارات هي أوروغواي وكرواتيا وبلجيكا، فيما بات منتخبا مصر وبنما الوحيدان من بين المنتخبات الستة عشر التي ودّعت بطولة كأس العالم من دورها الأول دون تحقيق أي نقاط خلال الثلاث جولات التي خاضها كل منهما في المجموعتين الأولى والسابعة.

وسجلت النسخة الحالية رقما قياسيا لعدد ركلات الجزاء في تاريخها بـ 21 ركلة جزاء حتى الآن، حيث كان الرقم السابق 18 ركلة في كل من مونديال 1990 و1998 و2002.

وعزا مراقبون زيادة عدد ركلات الجزاء إلى "تقنية الفيديو" التي يتم تطبيقها لأول مرة حيث احتسبت 10 ركلات جزاء، من أصل 21 ركلة حتى الآن.

وشهد المتابعون 5 ركلات جزاء مهدرة حتى الآن عبر الأرجنتيني ليونيل ميسي، و والبرتغالي كريستيانو رونالدو والسعودي فهد المولد والآيسلندي جيلفى سيجوردسون وكريستيان كويفا لاعب بيرو.

وسجل كأس العالم رقمًا قياسيًا جديدًا، حيث تم تسجيل تسعة أهداف بالنيران الصديقة وجاءت منتخبات اللاعبين على النحو التالي: "المغرب، أستراليا، نيجيريا، بولندا، مصر، روسيا، المكسيك، سويسرا، وتونس"، وكان الرقم القياسي السابق هو 6 أهداف وذلك بمونديال فرنسا 1998.

وبوداع السنغال يشهد المونديال غيابا لمنتخبات إفريقيا لأول مرة منذ 32 عامًا عن دور 16، بعد خروج منتخبات مصر وتونس والمغرب ونيجيريا أيضا من مرحلة المجموعات.

كما دخلت بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا، التاريخ من أوسع أبوابه بعدما تم اللجوء إلى قاعدة اللعب النظيف (البطاقات الصفراء والحمراء) لحسم بطاقة التأهل للدور التالي من مرحلة المجموعات.


اقرأ أيضاً : كأس العالم: تعرف على المتأهلين والمغادرين بعد إنتهاء مرحلة المجموعات


ولم تحسم قاعدة اللعب النظيف عبر تاريخ المونديال بطاقة عبور منتخب على حساب آخر إلى الدور التالي، لكن تم اللجوء إلى تلك القاعدة في مونديال روسيا لحسم المتأهل لثمن النهائي من منتخبي اليابان والسنغال.

وفشلت السنغال في اجتياز مرحلة المجموعات بعد تساويها في عدد النقاط مع اليابان برصيد 4 نقاط لكل منهما.

أرقام :

 البطاقات الصفراء: 158 (3.3 انذار فى كل مباراة)

 البطاقات الحمراء: 3 (0.06 كارت أحمر فى كل مباراة)

 التمريرات الصحيحة: 36348 (757.2 تمريرة فى المباراة الواحدة)

أكثر المنتخبات تسجيلا للأهداف: بلجيكا (9)

أكثر المنتخبات فى شن الهجمات: المانيا (252)

أكثر المنتخبات تنفيذا للتمريرات الصحيحة: إسبانيا (2089)

أكثر المنتخبات تصديا للهجمات: إيران (149)

أكثر لاعب محاولات على المرمى: البرازيلى نيمار (17)

أكثر لاعب ركضا: الدانماركى إيريكسين (36 كيلو متر)

أكثر لاعب تنفيذا للتمريرات الصحيحة: الألمانى كروس (310)

أكثر حارس تصديا للفرص: المكسيكى أوتشوا (17)

أكثر المباريات تسجيلا للأهداف: بلجيكا وتونس 5-2 (7)، إنجلترا وبنما 6-1 (7)

أكثر المباريات التى شهدت محاولات على المرمى: بلجيكا وتونس (31)

أكثر المباريات اتى شهدت البطاقات الملونة: بلجيكا وبنما (8 بطاقات صفراء)

أكثر المباريات التى شهدت تمريرات صحيحة: إسبانيا والبرتغال (997 تمريرة)

أخبار ذات صلة