Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن تطالب العالم بوقف استيراد النفط الإيراني | رؤيا الإخباري

واشنطن تطالب العالم بوقف استيراد النفط الإيراني

اقتصاد
نشر: 2018-06-26 19:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

 دعت الولايات المتحدة الثلاثاء الدول في جميع أنحاء العالم الى التوقف عن شراء النفط الإيراني بحلول الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر او مواجهة عقوبات اقتصادية امريكية جديدة.

وحذر مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية العواصم الاجنبية قائلا "لن نمنح اعفاءات"، ووصف تشديد الخناق على طهران بانه "احد ابرز اولويات امننا القومي".

واجاب ب"نعم" ردا على سؤال عما إذا كان على جميع الدول خفض وارداتها النفطية إلى الصفر بحلول الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقام هذا الدبلوماسي لتوه بجولة في العديد من البلدان الاوروبية والآسيوية، وسيجري قريبا اتصالات مع الصين والهند التي سيطلب منها الطلب ذاته.

واضاف "سنطلب منهم خفض وارداتهم النفطية الى الصفر" مشيرا الى ان التخفيض يجب ان يبدا "الآن" حتى تتوقف عمليات الشراء بالكامل بحلول الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقد اعلن الرئيس دونالد ترمب في الثامن من ايار/مايو انسحابه من الاتفاق الدولي الموقع عام 2015 ويهدف الى منع ايران من الحصول على السلاح النووي لانه يعتبره متساهلا للغاية.


اقرأ أيضاً : صادرات النفط الإيرانية تهوي 16%


واعاد فرض جميع العقوبات الامريكية التي رفعت بموجب هذا الاتفاق، بما في ذلك فرض عقوبات موازية ضد الشركات الاجنبية التي ستواصل التعامل مع طهران.

وبالتالي، يجب ان تختار الشركات بين الاستثمار في إيران وبين وصولها الى السوق الاميركية. ومنحتها واشنطن بين 90 و 180 يوما للانسحاب من السوق الايرانية.

وتحاول بعض الدول الاوروبية منذ ايار/مايو مع القليل من الامل التفاوض على إعفاءات في بعض القطاعات او العقود، لكن هذا المسؤول الامريكي اكد الثلاثاء الخط المتشدد الذي تتخذه الادارة حتى الآن.

أخبار ذات صلة

newsletter