ضبط عملية ترويج توهم الأردنيين بوظائف داخل وخارج المملكة

محليات
نشر: 2018-06-26 15:06 آخر تحديث: 2018-06-26 15:08
ارشيفية
ارشيفية

ضبطت وزارة العمل، عملية ترويج من قبل مكاتب توظيف، توهم الأردنيين بوظائف داخل وخارج المملكة.

وكشفت وزارة العمل عن خطة تعمل على تطبيقها من خلال مديريات واقسام التفتيش المنتشرة في المملكة ، لغايات متابعة مكاتب التوظيف الخاصة والتأكد من عدم حصول اي تجاوزات، فضلا عن ضبط عملية ترويج فرص العمل عبر وسائل التواصل الإجتماعي من قبل مكاتب وهمية او غير مرخصة تعمل على نشر روابط الكترونية لفرص عمل وهمية داخل وخارج المملكة.

وقال محمد الخطيب الناطق الاعلامي في وزارة العمل ان قسم مكاتب التوظيف والعاملين بالخارج التابع لمديرية التشغيل المركزيه في الوزارة بدأ فعليا بمتابعة ما ينشر عبر وسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي للوقوف على اي مخالفات لقانون العمل وتنظيم حملات تفتيشية دورية لمتابعة الشركات المرخصة وغير المرخصة وضبط الاشخاص الذين يمارسون اعمال التوظيف دون الحصول على ترخيص .

ونفذت فرق التفتيش خلال النصف الاول من عام 2018 حملات تفتيشة على شركات التشغيل الخاصة و التفتيش عليهم وفق إحكام قانون العمل ونظام مكاتب الخاصة و تعليماته ، وتم مخالفة (10) شركات تشغيل خاصة و إنذار شركتين و تقديم النصح و الإرشاد ل (45) شركة تشغيل خاصه خلال فترة الحملة . 

وعن العقوبات التي ستتخذ حيال المخالفين بينت وزارة العمل أنه سيتم معاقبة المخالفين بموجب قانون العمل وتعديلاته , فقد نصت المادة 11 من قانون العمل على انه 'لا يجوز لغير مديريات التشغيل العامة ومكاتب التشغيل الخاصة المرخصة القيام بأعمال الوساطة لتشغيل أو تسهيل تشغيل العمال في داخل المملكة وخارجها'، ولوزير العمل اصدار قرار اغلاق المحل المخالف لأحكام ذات المادة واحالته الى المحكمة، حيث يعاقب المخالف بغرامة لا تقل عن 200 دينار ولا تزيد عن الف دينار أو الحبس لمده لا تقل عن 30 يوما ولا تزيد عن 6 أشهر او بكلتا العقوبتين، وإغلاق اي محل يستعمل لهذه الغاية ومصادرة موجوداته المتعلقة بغرض التشغيل.


اقرأ أيضاً : هام للباحثين عن عمل في المملكة.. تفاصيل


وبينت الوزارة أن هذه الإجراءات تصب في مصلحة مكاتب التشغيل الخاصة وتنظيم عملها والتصدي للدخلاء على هذا القطاع.

وكانت وزارة العمل قد حذرت المواطنين الباحثين عن فرص عمل داخل وخارج المملكة من التعامل مع مكاتب تشغيل خاصة أو مؤسسة غير مرخصة من قبل الوزارة، والتي تنضوي تحت اسم الاستشارات والتوظيف او استشارات التوظيف او شركات توظيف, مشيرةً إلى أن هناك من وقعوا في شرك هذه المكاتب التي تعمل بشكل غير قانوني مقابل وعود مزعومة بتوفير فرص عمل لهم داخل المملكة او خارجها. كما حذرت من اولئك الذين يستغلون حاجة المواطن الاردني بطلبه مبلغ نقدي عند تقديم السيرة الذاتية بشكل يخالف القانون.

وتؤكد الوزارة انها نشرت على موقعها الالكتروني قائمة بأسماء وعناوين وهواتف مكاتب التشغيل الخاصة المرخصة والبالغ عددها نحو 65 مكتب، حيث تتولى الوزارة الإشراف عليها ومتابعة أدائها والنظر في الشكاوي الواردة بحقها والعمل على حلها حفاظا على حقوق ومكتسبات المواطنين.

ودعت المواطنين والباحثين عن العمل إلى زيارة الموقع الالكتروني للوزارة العمل والاطلاع على مكاتب التشغيل الخاصة المرخصة ليتمكنوا من معرفة ما اذا كانت الشركة مرخصة أو وهمية، أو الاتصال مع الوزارة خلال هواتف الخط الساخن : 0796580666 – 0777580666 - 0785602666.

أو على الهاتف الأرضي المجاني 080022208 للاستفسارات المتعلقة بهذا الخصوص، وعدم مراجعة شركة التوظيف اذا تبين بأنها "وهمية"، وفي حال مراجعة مكتب مرخص عليه الاستفسار عن الوظيفة ومكانها وشروط مكتب العمل وأية معلومات تفصيلية أخرى، واذا ما شعر بوجود أي إشكالية فيراجع اقسام التفتيش في مديريات العمل لوضعهم بصورة أية مخالفات.

أخبار ذات صلة