بالفيديو.. خبير يقدم حلولا لمشاكل قطاع السيارات في الأردن

اقتصاد
نشر: 2018-06-24 19:53 آخر تحديث: 2018-06-24 20:09
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

 قال الخبير في قطاع السيارات عمار الجعبري إن الحكومة السابقة اتخذت قرارات متعلقة بقطاعات السيارات منذ عام 2018 أولها، حيث أزالت الإعفاء الجمركي، حيث أصبحت الرسوم الجمركية 55% بدلا من 25%.

وأضاف أن الحكومة فرضت ضريبة على وزن السيارات بشكل عام، مما أثر بشكل سلبي على أداء القطاع بشكل عام، بهبوط نسبي وصل إلى 59%.

وبين الجعبري حال قطاع السيارات خلال 18 شهرا الماضية، من حيث المبيعات، والتي وصلت إلى 7400 سيارة شهريا، وبعد صدور القرارات المذكورة وصل المبيعات إلى 4 آلاف سيارة وأقل!.

ودعا الخبير إلى الرجوع عن القرارات التي سببت انخفاض وتهاوي قطاع السيارات من حيث الطلب عليها.

ونبه إلى أن كثير من القطاعات تأثرت من القرارات الحكومية، كقطاع الجمارك وشركات الشحن وشركات التخليص والبنوك وشركات التمويل وغير ذلك وهذا يعني زيادة البطالة في قطاع السيارات وغيرها من قطاعات.

وعن الحلول والمعالجة، أكد الجعبري عدم وجود حل جذري هذا العام، ولكن يمكن تخفيف خسائر هذا القطاع، وذلك بإلغاء قرار رفع الرسوم الجمركية عن سيارات الهايبرد، وقرار الرسوم على وزن السيارات، وليس التعديل حتى يرجع معدل بيع السيارات لمستوياته الطبيعية.

ودعا الجعبري إلى ضرورة وضع خطة مدروسة بالتعاون مع الجهات المعنية لإعادة ثقة المواطن بالحكومة فيما يتعلق بهذا القطاع.

وتابع قوله إن الحكومة يمكن ان ترفع الضرائب على قطاع سيارات الهايبرد بنسبة 2.5% سنويا الأمر الذي سيعود بالنفع على الحكومة وعلى القطاع ويدفع المواطن للشراء قبل رفع الضرائب.

يشار إلى أن رئيس الوزراء عمر الرزاز بصدد قرار جمركي متعلق بسيارات الهايبرد خلال الأيام القليلة القادمة.

تفاصيل أوفى في الفيديو:  

أخبار ذات صلة