البشير: التطبيقات الذكية بوابة لبناء نظام نقل عام تكنولوجي

محليات
نشر: 2018-06-24 08:49 آخر تحديث: 2018-06-24 09:21
ارشيفية
ارشيفية

قال النائب المهندس عامر البشير، إن التطبيقات الذكية بوابة لبناء نظام نقل عام تكنولوجي، وافضل استخداماته عند تحقيق نظام نقل متعدد الوسائط حيث انه من المستحيل تحقيق نظام نقل حديث ومعاصر بدون استخدام التكنولوجيا بكل امكانياتها وتطبيقاتها الذّكية لخدمة النّقل العام.

وان دخول التطبيقات الذكية على سوق النقل من شأنه رفع كفاءة النقل في المملكة، وتطوير الأسلوب التقليدي في الطلب والركوب ويحقق التنافسية بان يحذوا باقي مشغّلي التاكسي حذوهم بتوسيع نوع ونطاق ومستوى الخدمات .

وأضاف البشير، أن هذا يقودنا لضرورة تفعيل خدمات إلكترونية أوسع في قطاع النقل كالدفع الإلكتروني وربطها ببرمجيات تمكّن توزيع عائدات التعرفة بين المشغلين وربطها بأنظمة التتبع بالاضافة لإعطاء الأولوية للحافلات وباصات سريعة التردد عند التقاء الطرق وعند الإشارات الضوئية.

الا ان هناك اثار اجتماعية اقتصادية تؤثر على مشغّلي التاكسي الأصفر لا بد من اخذها بعين الاعتبار وحماية حقوق طبعات التاكسي ومنهم من دفع ثمنها في فترات زمنية ليست بالبعيدة التي ستتاثّر اذا تمّ التوسّع في منح تراخيص مشغّلي التطبيقات الذكية حيث يجب بقائها بقدر محدد يضمن التوازن بين العرض والطّلب وان يكون الترخيص للسائق وليس للمركبة بالاضافة لفرض رسوم أعلى على ترخيص السيارات الخصوصية العاملة بالتطبيقات الذكية، لتحقيق العدالة في مستوى التزامات السائقين السنوية للدولة الذي يساهم في تحريك عجلة التنمية وتوسيع وعاء الاقتصاد الرسمي والضريبي .

وليس بالضرورة ان تكون لوحات مركبات مشغّلي التطبيقات الذكية بالّصفة العمومية يمكن بقائها خصوصي ولكن بمنحها ترميز خاص بها يميزها امام الجهات الرقابية ودوائر السير وشركات التأمين التي يوحّد الشروط التأمينية للوسائط العاملة في نقل الرّكاب .

أخبار ذات صلة