العراق يتهم دولا منتجة للنفط بتجاوز حصتها المحددة

اقتصاد
نشر: 2018-06-12 11:40 آخر تحديث: 2018-06-12 11:40
ارشيفية
ارشيفية

اتهم العراق دولا منتجة للنفط بتجاوز حصتها كما حددتها منظمة "اوبك"، مع اقتراب اجتماع للكارتل مقرر في 22 حزيران/يونيو الحالي، حسبما افاد بيان رسمي .

ونقل البيان عن وزير النفط جبار اللعيبي ان "المنتجين من داخل وخارج منظمة أوبك لم يصلوا بعد للأهداف المخطط لها (...) أسعارالنفط ما زالت دون مستوى الطموح".

واضاف "للوصول الى أسعار منصفة وواقعية (...) يجب زيادة الدعم والأستقرار والتزام المنتجين بالأتفاق" الذي تم التوصل اليه مطلع عام 2017.

وتعهدت دول منتجة للنفط من اوبك وخارجها، خفض إنتاجها للحد من المعروض من الذهب الأسود في السوق العالمية، بهدف الحفاظ على معدلات الاسعار.


اقرأ أيضاً : انخفاض كبير في عدد القتلى المدنيين بالعراق


ورغم ذلك، يقول خبراء ان العراق تجاوز مرارا الحصص التي تفرضها منظمة أوبك.

ومن المقرر ان يبحث 24 بلدا، في 22 حزيران/يونيو الحالي مصير الاتفاق الذي ينتهي اواخر العام الجاري.

وادى الاتفاق الى رفع اسعار النفط الى اكثر من 70 دولارا للبرميل مقارنة بثلاثين دولارا مطلع العام 2016.

وتدافع بغداد باستمرار عن رفع أسعار النفط الخام لرفد موازنتها التي واجهت نفقات كبيرة في ظل انخفاض الاسعار منذ العام 2014 ووسط مواجهات شرسة استمرت ثلاث سنوات مع الجهاديين.

وحاول اللعيبي في وقت لاحق امام الصحافيين التخفيف من وقع تصريحاته قائلا ان العراق "يؤيد استقرار أسعار السوق حتى لو كانت بلادنا قد خاضت حروبا طوال 30 عاما وتحتاج الى اعادة اعمار بشكل عاجل".

واضاف "نحن نحترم قرارات اوبك".

وتابع اللعيبي "القضية الرئيسية التي يتعين اتخاذ قرار بشأنها (في فيينا) تتعلق باستقرار السوق".

وردا على سؤال حول التأثير المحتمل للاجتماع على الازمة بين السعودية وايران، قال ان العراقيين "سيجتمعون مع الايرانيين والسعوديين لمناقشة الازمة ويحاولون التأكد من استقرار السوق".

 

أخبار ذات صلة

newsletter