Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مقتدى الصدر يشكل تحالفا قبيل انطلاق اعادة فرز اصوات الناخبين | رؤيا الإخباري

مقتدى الصدر يشكل تحالفا قبيل انطلاق اعادة فرز اصوات الناخبين

عربي دولي
نشر: 2018-06-08 14:30 آخر تحديث: 2018-06-08 14:30
مقتدى الصدر - ارشيفية
مقتدى الصدر - ارشيفية

شكل الزعيم الشيعي الشعبي مقتدى الصدر الذي حصلت قائمته "سائرون" على المركز الاول في الانتخابات التشريعية العراقية، تحالفا الخميس يجمعه مع قائمتين فيما يستعد العراق للقيام بعمليات فرز جديدة لاصوات الناخبين .

بعد تزايد الاتهامات بتزوير أصوات ناخبين، صوت البرلمان العراقي الاربعاء على إلزام مفوضية الانتخابات بإعادة العد اليدوي للأصوات لقرابة 11 مليون بطاقة انتخابية والغاء اصوات الناخبين خارج البلاد والنازحين، وانتداب 9 قضاة للاشراف على هذا الامر.

لكن هذه الاجراءات لن تؤثر على سير المفاوضات التي تجري منذ فترة، بهدف تشكيل الكتلة الاكبر داخل مجلس النواب الجديد ، وصولا الى قيام تحالفات برلمانية لمنع عودة الديكتاتورية والتفرّد بالحكم.


اقرأ أيضاً : الصدر يرحب بعودة يهود العراق


وبعد توقيع الاتفاق على تشكيل هذا التحالف الذي حمل اسم "الوطنية الأبوية"، يجمع "سائرون" وقائمة "الوطنية" التي يتزعمها نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي ويشارك فيها عدد كبير من النواب السنة وقائمة "الحكمة" بزعامة عمار الحكيم ، وصل مجموع مقاعد هذا التحالف في البرلمان المقبل الى نحو مئة نائب.

لكن مازال هذا التحالف بعيدا عن نصف مجموع مقاعد البرلمان البالغ 329 مقعدا للتمكن من تسمية وزراء الحكومة المقبلة ما يمنح القوائم الفائزة، ابرزها قوائم شيعية مدعومة من إيران، امكانية فرض نفوذها على الجهات الاخرى ممن تتخذ مواقف معارضة ضد البلد الجار.

ويتضمن برنامج تحالف الصدر الذي وقع من قبل ممثلين عن القوائم الثلاث فقرات رئيسية بينها "الإصلاح الاقتصادي" و "اللامركزية" و "عدم تسييس المفاصل الحكومية والإدارية وكذلك المؤسسة العسكرية".

وقام الجنرال الإيراني قائد فيلق القدس قاسم سليماني بزيارة الى بغداد بعد اعلان النتائج الاولية للانتخابات التشريعية التي جرت في 12 من الشهر الماضي.

والتقى سليماني انذاك رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي وزعيم ائتلاف النصر (42 مقعدا) وهادي العامري احد ابرز قادة الحشد الشعي رئيس ائتلاف "الفتح" (47 مقعدا) اضافة الى رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي الذي يتزعم "ائتلاف دولة القانون" جمع (26 مقعدا)، ما يعني 115 من مجموع مقاعد هذه الائتلافات الثلاثة، ما يعطيها اولوية في تشكيل الحكومة المقبلة وفقا للدستور.

في الجانب الاخر ، توصل نحو ثلاثون من الفائزين في محافظات ذات غالبية سنية، خضع أغلبها لثلاث سنوات تقريبا لسيطرة الجهاديين، الى تشكيل تحالف . 

وقرر البرلمان ، وقف عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في بغداد ومكاتبها في المحافظات، وإقالة أعضائها التسعة الذين سيحل محلهم قضاة.

من جانبها، أعلنت المفوضية اتخاذ إجراءات قانونية للطعن في هذا القرار.

 

أخبار ذات صلة

newsletter