غوشة: تعليمات جديدة لترخيص الابنية القائمة والتدقيق الالكتروني

محليات
نشر: 2018-06-02 18:11 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية م.عبدالله غوشة ان الهيئة ستبدأ بتطبيق التدقيق الالكتروني للمخططات الهندسية اعتبارا من بداية تموز المقبل.

واضاف خلال اجتماع عقدته الهيئة مع اصحاب المكلتب والشركات الهندسية ان التدقيق الالكتروني سيمر بعدة مراحل، ويعتمد بشكل كبير على قياس درجة رضى متلقي الخدمة، وان كافة المكاتب الهندسية ستدخل منظومة التدقيق الالكتروني مع نهاية العام الحالي من خلال البرامج والدورات التدريبية والتأهيلية التي ستعقدها الهيئة.

واشار م.غوشة ان هناك اتصالات وتنسيق مع امانة عمان الكبرى لربط التدقيق الالكتروني للمخططات بين النقابة والامانة، وانه سيتم ربط التدقيق الالكتروني مع كافة الجهات ذات العلاقة.

واضاف ان الهيئة رفعت توصياتها لمجلس نقابة المهندسين لاعتماد تعليمات جديدة لترخيص الابنية القائمة في المحافظات، وان تلك التعليمات تعالج جميع المباني القائمة قبل عام 1985 وبعد عام 2016، مرتكزة على اعطاء الدور الحقيقي للمكاتب الاستشارية في تقييم الوضع الانشائي للمباني القائمة المراد ترخيصها في البلديات.

واشار م.غوشة ان تلك التعليمات ستضع حدا لترخيص الابنية بواسطة الكروكيات التي تعد مخالفة للقوانين والانظمة ذات العلاقة بالبناء.

وتم خلال الاجتماع مناقشة نظام الابنية والتنظيم لمدينة عمان، خيث اكد اصخاب المكاتب على ضرورة مراجعة بعض النصوص التي تؤثر سلبا على العمل الهندسي والاستشاري، وضرورة فتح حوار مع المكاتب حول النظام، وخاصة فيما يتعلق بالادلة الارشادية ولجان تفسير مواد النظام.

وقال م.غوشة ان هناك حاجة لمشاركة هيئة المكاتب بشكل حقيق وجاد مع مجلس البناء الوطني في اعداد الادلة والتعليمات التي ستصدر استنادا لتعديلات قانون البناء الوطني الجديدة واهمية التركيز على المنتج النهائي للمباني بحيث تكون هناك الية لمراقبة تطبيق وتنفيذ المباني والتأكد من جودتها ومدى تقيدها بالمواصفات الفنية حماية للمواطن وتحسين اداء المكاتب الهندسية.

أخبار ذات صلة