Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير التجارة الامريكي يصل الى بكين لاستئناف المحادثات التجارية | رؤيا الإخباري

وزير التجارة الامريكي يصل الى بكين لاستئناف المحادثات التجارية

اقتصاد
نشر: 2018-06-02 12:23 آخر تحديث: 2018-06-02 12:24
ارشيفية
ارشيفية

 وصل وزير التجارة الامريكي ويلبور روس السبت الى بكين لخوض محادثات جديدة مع الصين من اجل نزع فتيل التوتر التجاري بين العملاقين الاقتصاديين، بحسب ما أورد اعلام رسمي.

وتطالب الولايات المتحدة بانفتاح أكبر للسوق الصينية وبخفض ب200 مليار دولار سنويا لعجزها التجاري مع بكين (375 مليار دولار في 2017)، الا ان الصين لم توافق حتى الان على هذا المبلغ الذي يعتبره بعض خبراء الاقتصاد "غير واقعي".

وأوردت وكالة انباء الصين الجديدة ان طائرة روس حطت "مبكرا" صباح السبت في العاصمة الصينية حيث سيظل حتى الاحد بحسب مسؤول في الحكومة الامريكي ة لوكالة فرانس برس.

وتأتي الزيارة مع تصعيد التوتر بين البلدين اللذين كانا أعلنا هدنة في خلافهما التجاري خلال ايار/مايو، الا ان ادارة ترامب لوحت من جديد الثلاثاء بفرض رسوم ب25% على ما قيمته 50 مليار دولار من المنتجات الصينية سنويا.

ونددت بكين ب"مواجهة" مع واشنطن وهددت باتخاذ "اجراءات حازمة" لحماية مصالحها الا ان النظام الشيوعي يحاول منذ ذلك الحين تهدئة الاجواء.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونين الجمعة "بابنا مفتوح امام المفاوضات والمشاورات. وعلى الجانبين التحلي بموقف صادق واحساس بالمساواة والاحترام المتبادل في محادثاتهما على الصعيدين التجاري والاقتصادي من أجل التوصل الى حل مقبول لكليهما".

ويندد الرئيس الامريكي دونالد ترمب غالبا بالممارسات التجارية "غير المنصفة" وبالعراقيل التي تفرضها امام الاستثمارات الاجنبية ونقل التكنولوجيا "الالزامي" للشركات الامريكية.

ولوح الرئيس الامريكي بفرض ضرائب اضافية على ما قيمته 150 مليار دولار من الواردات الصينية.


اقرأ أيضاً : الصين لم تحدد هدفا لخفض فائضها التجاري مع الولايات المتحدة


وعلق جو فينغ معيد معهد العلاقات الدولية في جامعة نانكين ان "ادارة ترمب تريد تحقيق غاياتها من خلال التهديد بفرض تعرفات لذا انا لست متفائلا حول ما ستفضي اليه المحادثات الجديدة".

ومضى يقول "الاحتمال ضعيف بعدم وقوع أي حرب تجارية وأخشى ان يكون الخيار العملي للجانبين سيكون الحد من نطاق هذا الخلاف".

أخبار ذات صلة

newsletter