Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن ستستخدم الفيتو ضد مشروع قرار حماية الفلسطينيين | رؤيا الإخباري

واشنطن ستستخدم الفيتو ضد مشروع قرار حماية الفلسطينيين

فلسطين
نشر: 2018-06-01 07:19 آخر تحديث: 2018-06-01 07:21
مجلس الامن الدولي - ارشيفية
مجلس الامن الدولي - ارشيفية

 اعلنت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة نيكي هايلي الخميس ان بلادها ستستخدم "حتما الفيتو" ضد مشروع القرار الذي قدمته الكويت الى مجلس الامن الدولي ويدعو الى حماية الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية المحتلة.

واعتبرت هايلي ان النص الذي قدمته الكويت نيابة عن الدول العربية يعتمد "نهجا احاديا مفلسا من الناحية الاخلاقية ولن يؤدي سوى الى تقويض الجهود الجارية نحو السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين".

وبعد اعلانه في بادئ الامر عن تأجيل التصويت، من المرتقب ان يجري مجلس الامن تصويتا الجمعة عند الساعة 19,00 بتوقيت غرينتش.

وكانت الكويت قدمت مشروع القرار هذا قبل أسبوعين، وطالبت في البداية بمهمة تؤمن حماية دولية للفلسطينيين بعد استشهاد حوالى 60 منهم بنيران الاحتلال على الحدود مع قطاع غزة.

والنسخة النهائية من مشروع القرار الذي قدمته الكويت تدعو إلى "النظر في اتخاذ تدابير تضمن أمن وحماية" المدنيين الفلسطينيين، كما تدعو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى تقديم تقرير حول "آلية الحماية الدولية" المحتملة.

وقالت هايلي في بيان ان مشروع القرار الذي قدمته الكويت "يدعو الاحتلال الى الكف فورا عن أعمالها دفاعا عن النفس لكنه لم يشر الى تصرفات حماس العدوانية ضد قوات الامن والمستوطنين".

وكانت هايلي شددت أمام مجلس الأمن الأربعاء على ان بلادها ستعارض المقترحات الخاصة بحماية الفلسطينيين.

في المقابل وزعت الولايات المتحدة مشروع قرار يلقي باللوم على حماس في اعمال العنف الاخيرة في غزة ويطالب بان توقف حماس والجهاد الاسلامي "كل الانشطة العنيفة والاعمال الاستفزازية بما في ذلك على طول السياج الحدودي" .

ولم يتضح ما إذا كان سيحصل تصويت في مجلس الامن على مشروع القرار الاميركي الذي قد يفشل في الحصول على دعم كاف.

واستشهد 122 فلسطينيا على الأقل بنيران الاحتلال منذ أواخر اذار/مارس، غالبيتهم على امتداد السياج الأمني ​.

وقال دبلوماسيون ان الفلسطينيين قد يلجأون الى الجمعية العامة للامم المتحدة اذا استخدمت واشنطن الفيتو لتعطيل مشروع القرار الذي قدمته الكويت في مجلس الامن.

أخبار ذات صلة

newsletter