مجلس النقباء يرفض مناقشة مشروع الضريبة مع الملقي

محليات
نشر: 2018-05-28 14:02 آخر تحديث: 2018-05-29 09:25
من الاجتماع
من الاجتماع

دعا مجلس النقباء جميع  النقابات المهنية للمشاركة في الاضراب الأربعاء القادم، وذلك رفضا واحتجاجا على تعديلات قانون ضريبة الدخل المعدل لعام 2018.

وكان اجتماع قد عقد بين مجلس النقباء ورئيس الوزراء هاني الملقي، لمناقشة مشروع  قانون ضريبة الدخل حيث رفض رئيس الوزراء هاني الملقي سحب مشروع القانون، الامر الذي دفع مجلس النقباء للتصعيد بعد ان تمسك برأيه، ورفض مناقشة مشروع القانون ابتداءً.

وفي تفاصيل الاجتماع أكد نقيب أطباء الأسنان الدكتور إبراهيم الطراونة أن النقابات المهنية رفضت مناقشة مشروع الضريبة مع رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، خلال اللقاء الذي عقد اليوم الاثنين.

وأضاف في تصريح صحفي أن المجلس اشترط سحب القانون من مجلس النواب قبل أن تتم مناقشته مع الحكومة.

وأشار إلى أن المجلس اكتفى خلال اللقاء الذي لم يستمر أكثر من ساعة بتسليم الحكومة مذكرة بمطالب النقابات بخصوص قانون الضريبة ونظام الخدمة المدنية

وانسجاما مع قرارات مجلس النقباء قال نقيب الصيادلة زيد الكيلاني إن نقابة الصيادلة قررت التوقف عن الخدمة في كامل الصيدلات بمختلف مناطق المملكة تماشيا مع قرار مجلس النقابات.

كذلك أكد نقيب المهندسين الزراعي المهندس عبد الهادي الفلاحات توقف عن العمل في كافة موسسات القطاع الزراعي الخاص والمحلات التجارية تماسا مع قرار مجلس النقابات.

وفي السياق وجه مجلس النقباء دعوة لجميع الاحزاب والقوى الوطنية لعقد اجتماع بعد اللقاء الذي جمعهم مع رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي  .

 وتواصل النقابات المهنية اصدار بيانات  مؤكدة فيها على رفضها لمشروع قانون الضريبة وتحذر من آثاره الاقتصادية والاجتماعية وخاصة على المواطن. 

وقال رئيس مجلس النقباء نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس ان مجلس النقباء سيستثني من الاضراب الحالات الطارئة والانسانية وكل ما يؤثر على استمرار الحياة وتقديم الخدمات الاساسية للمواطنين.

وأكد العبوس ان مجلس النقباء سيقدم خلال لقاء رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي عدة قضابا لمناقشتها أهمها مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل .

وشدد العبوس على الموقف الموحد لمجلس النقباء برفضه مشروع قانون الضريبة المعدل وبين ان مشروع قانون ضريبة الدخل يمس بشكل خطير الطبقتين الفقيرة والوسطى فيما الطبقة الوسطى التي تعد من ركائز الامن اوشكت على الاختفاء والتلاشي بسبب السياسات الحكومية.

وشدد العبوس على دعوة كافة منتسبي النقابات المهنية للإضراب عن العمل الأربعاء.

وبدوره دعا نقيب المهندسين كافة منتسبيها الى المشاركة الواسعة في الإضراب عن العمل يوم الأربعاء القادم احتجاجا على سياسات الحكومة في تقديم مشروع قانون ضريبة الدخل المجحف، وقانون الخدمة المدنية.

كما ودعا مجلس نقابة الصحفيين الزملاء أعضاء الهيئة العامة إلى المشاركة في إضراب النقابات الاربعاء احتجاجا على  ضريبة الدخل

واعتبر مجلس الصحفيين ان تعديلات التي أجريت على قانون الضريبة الدخل ستلقي أعباء ثقيلة على المواطن الأردني الذي يعاني من أزمات اقتصادية

واكدت نقابة تجار المواد الزراعية دعمها للإضراب والتوقف عن العمل الذي دعت له النقابات المهنية احتجاجا على مشروع قانون ضريبة الدخل

وقالت نقابة تجار المواد الزراعية ان القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل شمل النشاط الزراعي مما يزيد  اعباء فوق كاهل القطاع الزراعي.

 كما ودعت نقابة الاطباء جميع منتسبيها للمشاركة في  الاضراب احتجاجا على تعديلات قانون ضريبة الدخل ولتحقيق الاهداف المرجوه من هذا الاضراب .

ودعا المجلس الحكومة ومجلسي الأعيان والنواب إلى الانحياز لمطالب الأردنيين، بالتراجع عن قانوني ضريبة الدخل والجرائم الالكترونية، وتقدير الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المواطنين، وأن يتم البحث عن بدائل تعالج مشكلة مالية الدولة بعيدا عن جيوبهم، أكان بمعالجة قضايا الفساد كبيرة وصغيرها، ومشكلة التهرب الضريبي، وغيرها من الإشكالات الاقتصادية التي تفاقمت في الآونة الأخيرة وليس للمواطنين علاقة بها.

 

المدنية.

أخبار ذات صلة