Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاردن وروسيا يوقعان اتفاقية دراسة بناء مفاعل نووي صغير | رؤيا الإخباري

الاردن وروسيا يوقعان اتفاقية دراسة بناء مفاعل نووي صغير

الأردن
نشر: 2018-05-26 16:19 آخر تحديث: 2018-05-26 16:19
ارشيفية
ارشيفية

وقع الاردن وروسيا الاتحادية اتفاقية "تمكّن" الطرفين من تنفيذ دراسة جدوى مشتركة لبناء مفاعل نووي روسي من نوع المفاعلات الصغيرة المدمجة في المملكة.

وقالت هيئة الطاقة الذرية الاردنية في بيان السبت، ان الاتفاقية التي وقعتها الهيئة مع شركة روس اتوم اوفرسيز الروسية في الرابع والعشرين من أيار الحالي ستمكّن الطرفين من تنفيذ دراسة جدوى مشتركة لبناء مفاعل نووي روسي من نوع المفاعلات الصغيرة المدمجة في الأردن.

ووفق البيان تأتي الاتفاقية في اطار قرار اردني -روسي بتركيز الجانبين على التعاون في مجال المفاعلات الصغيرة المدمجة وذلك استكمالاً للتعاون والدراسات التي انجزها الطرفان فيما يتعلق بمفاعلات الطاقة النووية الكبيرة.

وبحسب يتطلع الطرفان للفائدة التي ستعود عليهما من التعاون في مجال المفاعلات الصغيرة المدمجة، ومدى حيوية وإمكانية استخدام هذا النوع من المفاعلات في المملكة نتيجة التغير في سوق الطاقة الأردني.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، الدكتور خالد طوقان: " لقد تعاونا مع روس اتوم لسنوات عديدة، ونحن بصدد تطوير هذا التعاون في مجالات مختلفة. واليوم، فإنّ المشروع المقترح لبناء محطة طاقة نووية من نوع المفاعلات الصغيرة المدمجة يبدو مناسباً أكثر لمتطلبات سوق الطاقة وأكثر حاجة، لذا نحن نرغب بالتركيز على هذا المشروع ".

ونقل البيان عن رئيس شركة "جي أس سي روس اتوم اوفرسيز"، يفجيني باكرمانوف تأكيده تطلع بلاده إلى "أنّ المشاريع التي نقوم بتنفيذها يجب أن تحقق الاحتياجات والمصالح الاستراتيجية للدول التي تقام بها هذه المشاريع. ولهذا السبب، نحن مع شركائنا الأردنيين قررنا تركيز التعاون فيما بيننا على تعزيز تكنولوجيا المفاعلات الصغيرة المدمجة المعتمِدة على الحلول المبتكرة لروس اتوم".

 

أخبار ذات صلة

newsletter