الشياب لرؤيا : لدينا ما يكفي من اطباء الطب العام

محليات
نشر: 2018-05-13 20:45 آخر تحديث: 2018-05-14 10:47
من الحلقة
من الحلقة

أكد وزير الصحة أ. د. محمود الشياب وجود نقص في الكوادر البشرية بالوزارة خصوصا في اطباء الاسرة، وهذا ينعكس على الخدمات،لافتا إلى ان الوزارة وضعت حلولا لهذه المشكلة

وقال خلال حديث خاص لبرنامج نبض البلد أنه  راض عن القطاع الصحي في الاردني الحكومي والخاص، مشيرا إلى أن المؤشرات الصحية ممتازة وتعكس الخدمات الصحية المتميزة، فنسبة تغطية المطاعيم 97% والولادات التي تحصل في المراكز الصحية 99% وانخفاض نسبة الوفيات في الأمهات وهذه مؤشرات تدل أن القطاع مرضي عنه.

وأوضح أن الوزارة لديها ما يكفيها من الأطباء العامين، ولكن المشكلة هي في أطباء الاختصاص، رغم وجود برامج الاختصاص بالوزارة وسنعمل على زيادة عدد الاخصائين للوزارة.

وأضاف أن لدى الوزارة 680 مركزا صحيا في مختلف مناطق المملكة، وهناك مراكز صحية شاملة ومراكز فرعية.

وأشار إلى أن كل 1000 الاف مواطن لهم مركز صحي وهذه نسبة عالمية، بل هناك محافظات فيها أكثر من المعدل العام.

وبين أن الوزارة توفر أفضل أنواع الأدوية من خلال العطاءات وكل ذلك حسب المعايير والمواصفات الدولية، مضيفا أن هناك بدائل كثيرة للأدوية التي يقال أن هناك نقص فيها.

وتابع قوله ان الوزارة تصرف 80 مليون دينار على الصحة، وان هناك هدر في الادوية في الوزارة، بسبب عدم وجود نظام حوسبة في الوزارة.

وأوضح أن غسيل الكلى وعمليات الولادة لا يصح أن توضع في المراكز الصحية، لخطورة هذه الحالات.

وعن مستشفى الطفيلة، قال إن الوزارة وضعت حجر الاساس لمستشفى الطفيلة عام 1987، ثم  تم تحويله إلى مستشفى عسكري عام 1992م بناء على مطالب المواطنين في المدينة.

وختم الشياب حديثه انه وفي السنوات الماضية طالب المواطنين بمستشفى جديد وقد تم وضع حجر اساس لمستشفى الطفيلة الجديد.

 

أخبار ذات صلة

newsletter