مخالفات بالجملة في قطاع المياه.. والنواب يشكل لجنة تحقيق

الأردن
نشر: 2014-02-09 22:11 آخر تحديث: 2016-08-07 06:50
مخالفات بالجملة في قطاع المياه.. والنواب يشكل لجنة تحقيق
مخالفات بالجملة في قطاع المياه.. والنواب يشكل لجنة تحقيق

رؤيا –أوصت اللجنة المالية في مجلس النواب بتشكيل لجنة تحقيق في عطاء شركة "ايرث جلوبل" المحال من قبل وزارة المياه عام 2008 لاستكشاف مصادر مياه جديدة.

 وناقشت اللجنة برئاسة النائب محمد السعودي اليوم الاحد للمخالفات التي رصدها ديوان المحاسبة بحضور رئيسه مصطفى البراري في قطاع المياه في الفترة ما بين عامي 2008 الى 2012 .

 ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن السعودي ان اللجنة قررت تشكيل لجنة في العطاء الذي احيل على الشركة وكبد الخزينة مبلغ 400 الف دينار رغم ان توصيات الديوان والجهات ذات الاختصاص بعدم جدوى مثل هذا العطاء.

ورصد الديوان وجود ملاحظات على تخصيص بعض الوحدات السكنية في لواء الشونة الشمالية حيث تم الكشف عن وجود 70 مخالفة وتلاعب في تخصيص الوحدات السكنية حيث احيل هذا الملف لهيئة مكافحة الفساد.

 وحول مخالفات صرف المكافآت التي رصدها الديوان في سلطة المياه بررت السلطة صرفها لقيام الموظفين بأعمال خارج اوقات الدوام الرسمي، حيث اوصت اللجنة بمتابعة الموضوع واسترداد المبالغ التي تم صرفها لهم.

 ورصد الديوان وجود مخالفات في محطة صرف صحي جنوب عمان البالغة تكلفة انشائها 76 مليون دينار، مبينا ان تغيير موقع المحطة كلف الخزينة 26 مليون دينار بسبب اعتراضات الاهالي هناك، وبين الرواشدة ان المحطة تم تنفيذها بالكامل ومتوقع تسلمها قريبا.

 وقال الديوان ان هناك قروضا دولية بقيمة 92 الف دينار لم يتم استغلالها من قبل السلطة، اضافة الى وجود قروض خارجية تم التأخير في استغلالها وانتهاء الغاية من القرض علما انه مضى عليها اكثر من 5 سنوات الامر الذي ادى الى تحميل خزينة الدولة لعمولات عن مبالغ القروض غير المسحوبة بالإضافة للفوائد المستحقة عليها.

أخبار ذات صلة

newsletter