Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تركيا.. "العليا للانتخابات" توافق على طلبات 4 مرشحين للرئاسيات | رؤيا الإخباري

تركيا.. "العليا للانتخابات" توافق على طلبات 4 مرشحين للرئاسيات

عربي دولي
نشر: 2018-05-04 10:38 آخر تحديث: 2018-05-04 10:38
ارشيفية
ارشيفية

وافقت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، على طلبات 4 مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 24  حزيران المقبل، بعد أن تقدموا بها ضمن الفترة القانونية.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات اليوم الخميس في بيان، قرارها بشأن طلبات الترشح التي تقدم بها كل من رؤساء أحزاب: "الوطن" دوغو بارينجاك، و"إيي" مرال أكشنار، و"السعادة" تمل قره ملا أوغلو، و"العدالة" فجدت أوز.

تجدر الإشارة إلى أن المرشحين الأربعة الذين وافقت اللجنة على طلبات ترشحهم، ينبغي لكل واحد منهم (ما عدا أكشنار) الحصول على 100 ألف توقيع من ناخبيهم في مجالس إدارة الانتخابات المعنية، اعتبارا من الساعة الـ 08.00 من غد الجمعة، وحتى الساعة 20.00 من 9  أيار الجاري.

من جهة ثانية، رفضت اللجنة طلبات ترشح 3 أشخاص آخرين وهم: نجدت جان، وسلامي قره غوز، وبولنت غوركوت، لعدم استكمالهم المعلومات والوثائق اللازمة ضمن فترة الترشح.

وفي 22  نيسان الماضي، أعلن أنغين ألطاي نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، تقديم 15 نائبا من الحزب استقالاتهم وانضمامهم إلى حزب "إيي" الذي تأسس حديثا.

يذكر أن انضمام نواب "الشعب الجمهوري" إلى "إيي"، سيمكّن الأخير من تشكيل كتلة نيابية داخل البرلمان مؤلفة من 20 نائبا، الأمر الذي يتيح له خوض الانتخابات العامة والرئاسية القادمة.

وفي  تشرين الأول الماضي، أعلنت البرلمانية التركية السابقة عن حزب "الحركة القومية" مرال أكشنار، تأسيس حزب سياسي جديد يحمل اسم "إيي".

تجدر الإشارة إلى أن القانون الانتخابي يشترط على الأحزاب السياسية أن تكون أسست فروعا لها في نصف الولايات التركية على الأقل (81 ولاية)، وعقدت مؤتمرها التأسيسي قبل 6 أشهر على الأقل من تاريخ الانتخابات، أو وجود كتلة برلمانية لها مؤلفة من 20 نائبا، من أجل خوض الانتخابات.

وفي 18 أبريل الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مقترحا لحزبي "العدالة والتنمية" الذي يرأسه، و"الحركة القومية"، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24  حزيران 2018، بدلا من  تشرين الثاني 2019.

وفي 20 من الشهر ذاته، أقرت الجمعية العامة للبرلمان التركي بأغلبية النواب مقترح تقديم تاريخ الانتخابات.

أخبار ذات صلة

newsletter