Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البشير يغلق 13 ممثلية دبلوماسية لدوافع اقتصادية | رؤيا الإخباري

البشير يغلق 13 ممثلية دبلوماسية لدوافع اقتصادية

اقتصاد
نشر: 2018-05-03 11:53 آخر تحديث: 2018-05-03 12:02
الرئيس السوداني عمر البشير - ارشيفية
الرئيس السوداني عمر البشير - ارشيفية

أمر الرئيس السوداني عمر البشير باغلاق 13 ممثلية دبلوماسية وتقليص عدد الدبلوماسيين في سبع بعثات اخرى إلي شخص واحد وذلك لاسباب اقتصادية، وفق ما أعلن الاعلام الرسمي. 

وأفادت وكالة الأنباء السودانية (سونا) ليل الأربعاء الخميس "اصدر رئيس الجمهورية قرارا بإعادة هيكلة التمثيل الخارجي ترشيدا للانفاق الذي اقتضته الاوضاع الاقتصادية، وذلك باغلاق 13 بعثة دبلوماسية واعتماد بعثة الرجل الواحد في سبع بعثات". 

وجاء قرار  البشير بعد ايام على إقالته  وزير خارجيته ابراهيم غندور عقب اعلانه امام البرلمان السوداني ان الدبلوماسيين في البعثات الخارجية لم يتقاضوا رواتبهم لعدة اشهر.

ويلحظ القرار الرئاسي "تخفيض الكادر الإداري في البعثات بنسبة 20% إضافة إلى التخفيض السابق 30% ليصبح جملة التخفيض 50% . وتصفية الكادر الإداري لوزارة الخارجية ليتولى الدبلوماسيون العمل الإداري فيها ".


اقرأ أيضاً : الرئيس السوداني يعلن "حربا على الفساد" لانقاذ الاقتصاد


وعانى السودان من نقص في العملات الاجنبية مما ادى الي تراجع قيمة الجنيه السوداني امام الدولار الامريكي وأجبر المصرف المركزي على خفض قيمة العملة السودانية لمرتين  في كانون الثاني/ يناير الماضي .

وكان من المتوقع ان يتحسن الاقتصاد السوداني سريعا عقب رفع الولايات المتحدة الامريكية في تشرين الاول/اكتوبر الماضي عقوبات اقتصادية كانت تفرضها على الخرطوم لعقود.

لكن مسؤولين سودانيين يؤكدون ان الاوضاع لم تتغير وكل المصارف الدولية ما زالت متوقفة عن القيام بالتحويلات مع رصيفاتها السودانية .

وواجهه الاقتصاد السوداني صعوبات عقب استقلال جنوب السودان عنه مما افقد البلاد 75% من انتاج النفط الذي كان يبلغ 470 الف برميل يوميا 

وادى ذلك الى ارتفاع معدل التضخم حتى وصل الي حوالي 56%, وتسبب في نقص في المنتجات البترولية بالعاصمة الخرطوم ومدن اخرى اضافة الي زيادة اسعار الخبز والمواد الغذائية الاخرى , ونتيجة لذلك خرجت مظاهرات مضادة للحكومة في العاصمة ومدن اخرى 

أخبار ذات صلة

newsletter