"مستقلة الانتخاب" تلتقي منظمات المجتمع المدني

محليات
نشر: 2014-09-24 17:02 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
"مستقلة الانتخاب" تلتقي منظمات المجتمع المدني
"مستقلة الانتخاب" تلتقي منظمات المجتمع المدني

رؤيا - بترا - عقدت الهيئة المستقلة للانتخاب  الأربعاء لقاء تشاوريا مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالعمل السياسي والرقابة على الانتخابات وممثلين عن النقابات ومراكز الدراسات، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الوطنية ذات العلاقة.

وأشار رئيس الهيئة رياض الشكعة إلى أهمية الدور الملقى على عاتق مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالعمل السياسي، من خلال مساعدة الهيئة في توعية وتثقيف الناخب الأردني، وتشجيعه على المشاركة في العملية الانتخابية، والرقابة عليها، خصوصا وأن الأردن يسير بخطى واثقة متدرجة ومدروسة في مجال الإصلاح السياسي، وصولا لحكومات برلمانية ترسم وتنفذ وتشرع كل ما يخص المواطن.

وأكد الشكعة حرص "مستقلة الانتخاب" على التقييم الدائم والمستمر لعملها، والوقوف على الفجوات وسد الثغرات إن وجدت، وصولاً لثقة الشركاء كافة.

واشتمل اللقاء على تقديم أوراق عمل من باحثين ومختصين في هذا المجال، إذ أكد المفوض علي الهروط، خلال ترؤسه الجلسة الأولى، حرص الهيئة أن يكون لها قنوات اتصال وتفاعل مع شركائها في عملية الإصلاح الديمقراطي بهدف تعزيز الثقة ما بينها والمواطن في العملية الانتخابية.

فيما قدم أمين عام الهيئة علي الدرابكة ورقة عمل تضمنت أهم الانجازات والملفات المستقبلية لـ"مستقلة الانتخاب"، وأبرز التحديات التي واجهت عملها عند انطلاقتها.

كما قدم رئيس لجنة النزاهة النيابية النائب مصطفى الرواشدة ورقة عمل بعنوان "دور مؤسسات المجتمع المدني في العملية الانتخابية"، إذ تطرق فيها إلى أهمية المشاركة في العملية الانتخابية ككل، وأهمية التشاركية بين الإدارة الانتخابية ومؤسسات المجتمع المدني، والدور الفاعل والمسؤولية الملقاة على عاتق هذه المؤسسات.

بدورها أكدت نائب رئيس الهيئة أسمى خضر، التي ترأست الجلسة الثانية، أهمية دور هيئات ومنظمات المجتمع المدني في العملية الانتخابية، وبضمان حق المواطن في المشاركة بإدارة الشأن العام.

في حين قدمت أمين عام حزب الشعب الديمقراطي (حشد) النائب السابق عبلة أبو علبة ورقة عمل تطرقت من خلالها إلى ضرورة تدعيم استقلالية الهيئة، وأهمية تقييم العلاقة الحالية بين مؤسسات المجتمع المدني و"مستقلة الانتخاب"، وضرورة الانفتاح ومد جسور التعاون بين الطرفين لضمان نجاح العملية الانتخابية.

أخبار ذات صلة

newsletter