من سيخلف عبيدات بسفارة الأردن في تل أبيب؟

محليات نشر: 2018-05-02 18:10 آخر تحديث: 2018-05-03 08:23
تحرير: صدام ملكاوي
عبيدات عقب تقديم اوراق اعتماده لرئيس الاحتلال الراحل شمعون بيريز
عبيدات عقب تقديم اوراق اعتماده لرئيس الاحتلال الراحل شمعون بيريز
المصدر المصدر

قالت مصادر دبلوماسية لـ "رؤيا" إن الأردن سيسمي سفيرا جديدا في تل أبيب بدلا من السفير وليد عبيدات الذي سيعود لعمان اعتبارا من 15 تموز المقبل.

 جاء تصريح المصدر في أعقاب الإرادة الملكية التي نشرت في الجريدة الرسمية الصادرة، الأربعاء، بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بنقل عبيدات من السفارة في تل أبيب إلى مركز وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

 وأوضح المصدر أن عودة عبيدات لعمان تأتي بعد انتهاء مهامه بحسب ما هو معروف بالأعراف الدبلوماسية الأردنية ببقاء السفير لمدة 4 – 5 سنوات، لافتا إلى أن الوزارة لم ترشح حتى الآن أي دبلوماسي ليحل مكان عبيدات.

 وأثار تعيين عبيدات الذي تولى مهامه في الربع الأخير من عام 2012 استهجانا كبيرا خاصة بصفوف أقاربه الذين رفضوا القرار ونظموا فعاليات تضامنية مع القضية الفلسطينية تعبيرا عن موقفهم.


اقرأ أيضاً : نقل السفير الأردني في تل أبيب وليد عبيدات الى المركز


 ورفض وزير الخارجية الأسبق، ناصر جودة في تصريحات لبرنامج نبض البلد، في عام 2012، الاتهامات بتعيين عبيدات تحت رضوخا لإرادة الاحتلال، موضحا أن القرار اتخذ لخدمة مصالح الأردن العليا وحماية للقضية الفلسطينية وفي مقدمها الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس التي هي تحت الرعاية الأردنية.

 وكان عبيدات شغل موقع السفير آنذاك بعد أن شغر الموقع لفترة تجاوزت الثلاث سنوات أعقبت سحب الأردن السفير علي العايد واكتفائه بقائم بالأعمال. 

أخبار ذات صلة