Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترمب: موعد ومكان القمة مع كيم سيعلنان في اليومين المقبلين | رؤيا الإخباري

ترمب: موعد ومكان القمة مع كيم سيعلنان في اليومين المقبلين

عربي دولي
نشر: 2018-05-02 08:02 آخر تحديث: 2018-05-02 08:02
ترمب وكيم جونغ أون
ترمب وكيم جونغ أون

 أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الثلاثاء أن موعد ومكان القمة التاريخية بينه وبين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سيعلنان في اليومين المقبلين، مبديا في الوقت نفسه سروره لطرح نظيره الكوري الجنوبي مون جاي-إن اسمه لنيل جائزة نوبل للسلام.

وقال ترمب أمام الصحافيين في المكتب البيضاوي "إننا نحضّر للاجتماع في هذا الوقت بالذات، واعتقد ان المكان والموعد سيعلنان في اليومين المقبلين".

وكان ترمب اقترح الاثنين ان تعقد القمة التاريخية بينه وبين الزعيم الكوري الشمالي في قرية بانمونجوم على الحدود بين الكوريتين، مؤكدا في الوقت نفسه ان سنغافورة هي ايضا مكان محتمل لاستضافة هذا الحدث التاريخي.

وعن طرح اسمه لنيل نوبل السلام قال الرئيس الامريكي  "جائزة نوبل للسلام؟ أعتقد ان الرئيس مون كان لطيفا جدا عندما اقترحها".

لكن ترمب شدد على ان "القضية الاساسية هي انني اريد الوصول الى السلام. هذه كانت مشكلة كبيرة واعتقد اننا سنجد حلا لها".

وكان الرئيس الكوري الجنوبي اقترح الاثنين ان تذهب جائزة نوبل للسلام الى نظيره الامريكي وذلك ردا على سؤال عما اذا كان يعتقد ان اللقاء التاريخي الذي جرى بينه وبين الزعيم الكوري الشمالي في قرية بانمونجوم الحدودية الجمعة يستحق أن يكافأ عليه بهذه الجائزة القيّمة.

وقال مون "الرئيس ترمب يمكن ان يحصل على جائزة نوبل. كل ما نريده نحن هو السلام".

وتعليقا على هذا التصريح قال الرئيس الامريكي انه "كان سخيا جدا من الرئيس الكوري الجنوبي مون أن يدلي بهذا التصريح وانا أثمنّه عاليا ولكن الهدف الاساسي هو تحقيقه (السلام)"، مضيفا "انا اريد تحقيقه".


اقرأ أيضاً : ترمب يقترح عقد القمة مع كيم على الحدود بين الكوريتين


وتكتسب الاستعدادات للقمة بين ترمب وكيم زخما منذ القمة التي تخللها تعهد الكوريتين بالسعي الى نزع السلاح النووي بشكل كامل في شبه الجزيرة والتوصل الى سلام دائم.

وتقول سيول ان كوريا الشمالية تعهدت إغلاق موقعها للتجارب النووية خلال اسابيع ودعوة خبراء الاسلحة الامريكي ين الى التحقق من اغلاقه.

وكان الاعلان في آذار/مارس الماضي عن قمة بين ترمب وكيم اثار مفاجأة كبرى ولم تتسرب بعده سوى تفاصيل محدودة حول مكان وموعد القمة.

أخبار ذات صلة

newsletter