Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توجه لتأسيس شركة يورانيوم أردنية روسية | رؤيا الإخباري

توجه لتأسيس شركة يورانيوم أردنية روسية

اقتصاد
نشر: 2013-12-05 18:03 آخر تحديث: 2016-07-22 07:00
توجه لتأسيس شركة يورانيوم أردنية روسية
توجه لتأسيس شركة يورانيوم أردنية روسية

يبحث الأردن وروسيا تأسيس شركة مشتركة لليورانيوم، حسبما ذكر مصدر مطلع لـ"الغد"، مشيرا إلى أن وفدا روسيا يجري حاليا زيارة للمملكة لوضع تفاصيل الاتفاق حول إنشاء الشركة.

وبين المصدر أن الطرفين يسعيان للاتفاق على الخطوط العريضة لماهية الشركة وتفاصيلها، إضافة إلى بحث ضمانات مشروع المحطة والأمور المتعلقة بالسيادة الأردنية فيها.
كما تم بحث موضوع التمويل الذي يفترض على كل من الطرفين تقديمه؛ مشيرا إلى أن الطرف الروسي تعهد بتوفير 49.9 % من كلفة تمويل المحطة.
وبين أن الحكومة لن تتحمل أي تكاليف في المرحلة التحضيرية للمشروع، فيما يصل مجموع التمويل الذي يجب أن يؤمنه الأردن في مرحلتي المشروع الأولى والثانية إلى 5 مليارات دولار.
من ناحية أخرى، قال مصدر حكومي مطلع إن "هيئة الطاقة الذرية تتفاوض مع شركات دولية عدة مهتمة بالاستثمار في تعدين اليورانيوم في المملكة".
وبين المصدر لـ"الغد" أن هذه الشركات أبدت اهتمامها بتأسيس شركات متخصصة بتعدين اليورانيوم في المملكة، غير أن الهيئة ما تزال في مرحلة الدراسات الأولية لعروض هذه الشركات.
وأعلنت الحكومة نهاية تشرين الأول (أكتوبر) عن اختيار شركة "روس آتوم" الروسية المناقص المفضل لتنفيذ أول محطة نووية في الأردن بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة بكلفة 10 مليارات دولار لمحطتين نوويتين وتحديد موقع عمرة رسميا لإقامة هذه المحطة.
وسيتم إنجاز المشروع على مرحلتين بحيث تمتد الأولى مدة عامين، لتنفيذ الدراسات التفصيلية للموقع ودراسة إنشاء المرافق اللازمة للمحطة من ناحية مياه التبريد وشبكة النقل والشبكة الكهربائية، إضافة لإجراء المفاوضات، ومن المتوقع أن يتم خلال هذه المرحلة تخفيض في سعر الكهرباء المولدة.
أما المرحلة الثانية، فتتضمن توقيع العقد والمباشرة بتنفيذ وبناء المشروع.
في المقابل؛ اشترط الجانب الروسي أن يقدم الجانب الأردني تعهدات وضمانات تشمل توفير مصدر مستمر لمياه التبريد للمحطة النووية وتحديد موقع إقامة المحطة النووية، وفتحه بهدف البدء بالدراسات التفصيلية للموقع المقترح.

أخبار ذات صلة

newsletter