Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ايران تحجب "تلغرام" | رؤيا الإخباري

ايران تحجب "تلغرام"

هنا وهناك
نشر: 2018-05-01 12:54 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
تلغرام
تلغرام

أصدر القضاء الايراني قرارا يقضي بحجب تطبيق "تلغرام" للرسائل النصية الذي يحظى بشعبية كبيرة في ايران والذي تتهمه الجمهورية الاسلامية بتعزيز نشر رسائل مجموعات معارضة عنيفة أو مسلحة.

وأفادت وكالة أنباء السلطة القضائية "ميزان اونلاين" أن قاض في طهران "أمر بقطع تلغرام".

وكان هذا القرار متوقعا منذ أسابيع عدة وخصوصا بعدما حظرت الحكومة الايرانية في منتصف نيسان/ابريل على كل الهيئات الرسمية استخدام "تلغرام".

وجاء في قرار القاضي الذي نقلته "ميزان" أن على كل مزودي الانترنت ومشغلي الهواتف "حجب الوصول الى تطبيق تلغرام بالكامل اعتبارا من اليوم".

وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس أن "تلغرام" كان لا يزال متاحا مساء الإثنين، رغم صدور القرار.

ويفرض قرار المحكمة  منع أي وصول الى تلغرام عبر "شبكة افتراضية خاصة" (في بي ان)، محذرا من أن القيام بعكس ذلك "سيُعتبر مخالفة لأمر القضاء وستتم الملاحقة".

وتضيف الوكالة أن المحكمة أصدرت قرارها بناء على شكاوى عديدة ضد تلغرام المتهم بـ"بلبلة الوحدة الوطنية" و"التحريض على العصيان" و"التجسس" ونشر "كتابات ومحتويات فاضحة (...) تشجع على الفساد والدعارة"، والإساءة للإسلام وأيضا "العمل ضد الأمن القومي من قبل الجماعات الإرهابية".

واتهم رئيس شرطة مكافحة الجرائم الالكترونية الجنرال كمال هادي انفار صباح الإثنين تطبيق تلغرام بعدم التنسيق مع السلطات في ما يخص مكافحة الارهاب، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الايرانية "ايسنا".

وقال الجنرال انفار إن "شبكات للرسائل النصية مثل تلغرام لا تنسق بأي طريقة معنا"، في وقت تجري منذ السبت محاكمة 26 شخصاً لضلوعهم في اعتداءين تبناهما تنظيم الدولة الاسلامية وأسفرا عن مقتل 17 شخصا في طهران في السابع من حزيران/يونيو 2017.

وأكد الجنرال هادي انفار أن "هؤلاء الأشخاص الذين تجري محاكمتهم استخدموا تلغرام لكل (...) الاتصالات في ما بينهم. لسوء الحظ، لم يساعدنا مدير تلغرام (بافيل دوروف) في هذا الموضوع على الاطلاق".

واتهمت السلطات الايرانية "تلغرام" بتأجيج موجة الاجتجاج التي عمّت المدن الايرانية في نهاية عام 2017 وبعد رأس السنة عبر السماح بنشر رسائل تمرد من قبل مجموعات في المنفى.

ولدى تطبيق "تلغرام" ذات الرسائل المشفرة 40 مليون مستخدم في ايران، أي ما يقارب شخصا من أصل اثنين. وتستخدمه يوميا شركات وأفراد ووسائل اعلام ومسؤولون سياسيون.

وأغلق المرشد الأعلى للجمهورية الايرانية آية الله علي خامنئي والرئيس الايراني حسن روحاني حسابيهما على "تلغرام" في 19 نيسان/ابريل، بالتزامن مع صدور قرار يمنع كل الهيئات الرسمية من استخدام تطبيقات تواصل أجنبية لرسائلها الخارجية.

وتسعى السلطات الايرانية الى الترويج لخدمات تواصل تم تطويرها في ايران.


اقرأ أيضاً : حظر شبكات التواصل الاجتماعي الأجنبية في مدارس إيران


ومنذ منتصف نيسان/ابريل، تطبق السلطات الروسية قرارا قضائيا يفرض حظرا على تلغرام في روسيا بعد أن رفض التطبيق اعطاء الاستخبارات الروسية الشيفرة لقراءة رسائل المستخدمين.

أخبار ذات صلة

newsletter