الطويسي: 1404 عدد الطلبة القطريين في الاردن

الأردن
نشر: 2018-04-29 20:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي إن تطوير البنية التحتية ودعم استخدام التكنولوجيا الحديثة ومصادر التعليم المفتوحة وإنشاء صندوق للابتكار والتطوير لدعم البحث العلمي ورفع نسبة الانفاق على البحث والتطوير من 0.34% إلى 1%، تمثل أهم الاستراتيجيات لتحقيق النهوض في مجال البحث والتعليم في الأردن

وأضاف الطويسي في محاضرته تحت عنوان "التعليم العالي في الاردن.. مسيرة نحو العالمية"، إن هذه المعايير هي التي تقود مسيرة التعليم والبحث العلمي في الاردن نحو العالمية.

وقال في محاضرة بمعهد الدوحة للدراسات العليا، الأحد، حيث يزور قطر،أن الأردن يولي اهتماما فائقا لرأسماله البشري وهو المواطن.

واعتبر بأن عام 1962 كان نقطة تحول في الأردن، حيث تم على إثره إنشاء أول جامعة، لتصل عدد الجامعات اليوم إلى 32 جامعة (10 رسمية، و22 أهلية -خاصة). تضم ما معدله 291 الف طالب 50 ألفا منهم يتمون دراساتهم العليا.

وعرّج الدكتور الطويسي في كلمته على الطلبة الوافدين، وخص بالذكر عدد الطلبة القطريين بالأردن، والبالغ عددهم 1404 طلاب، وقال إن هناك خطط لزيادة عددهم أكثر فأكثر خلال الفترة المقبلة، حيث أكد أن أبواب الجامعات الأردنية مفتوحة لاستقبال الطلبة القطريين الراغبين بالالتحاق بها، وأن الأردن يرحب بكل الطلبة الوافدين من كل الدول العربية والأجنبية بما فيها دولة قطر الشقيقة.

وبخصوص الطلبة الوافدين قال، أن الهدف الاستراتيجي هو زيادة العدد من 40 ألفا إلى 70 ألف طالب بحلول عام 2020 أي ما نسبته (25% من الطلبة)، وأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية أنشأت وحدة وتشمل قسمين، أحدهم هو النافذة الموحدة لخدمات الطلبة الوافدين، وآخر لاستقطاب الطلبة العرب والأجانب. ومهامها متابعة تنفيذ الاستراتيجية المقررة من مجلس الوزراء للأعوام 2017 – 2020 .

وأكد الدكتور الطويسي على مدى الرقي التعليمي الذي يتميز به معهد الدوحة للدراسات العليا رغم حداثته، وأثنى على المعهد لتنظيمه المحاضرة، مؤكدا مدى ترحيب الأردن بالعلاقات بين مؤسساته والمؤسسات القطرية بشكل عام ومعهد الدوحة بشكل خاص.

وكان الدكتور ياسر سليمان رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا بالوكالة، قد رحب في مستهل المحاضرة بالوزير الطويسي متمنيا له طيب الإقامة بدولة قطر، ومذكرا بنجاعة التعاون المؤسسي الحاصل بين المعهد ومؤسسات التعليم العالي الأردنية وآليات تدعيم هذا التعاون أكثر فأكثر، لافتا الى أن زيارة الدكتور الطويسي للدوحة تأتي تجسيدا لتقارب في الرؤى في حقل التعليم العالي، والتي تشكّل فخرا للمعهد الذي استطاع خلال فترة وجيزة أن يعمل على الساحة الوطنية والإقليمية والعربية في استقطاب كوادر متميزة، من أكاديميين وطلاب وإداريين، بعضهم من الأردن للمشاركة في تحقيق أهدافه.

أخبار ذات صلة

newsletter