بومبيو يشدد على ضرورة وحدة دول الخليج

عربي دولي
نشر: 2018-04-29 16:31 آخر تحديث: 2018-04-29 16:31
وزير الخارجية الاميركي الجديد مايك بومبيو
وزير الخارجية الاميركي الجديد مايك بومبيو

شدد وزير الخارجية الاميركي الجديد مايك بومبيو على اهمية وحدة دول الخليج التي تشهد حاليا ازمة مع قطر بعد قطع السعودية وحلفائها علاقاتها مع الامارة الخليجية الصغيرة.

وقال بومبيو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير "شددت امام وزير الخارجية على ان وحدة الخليج ضرورية. نحتاج الى تحقيقها".

والتقى بومبيو الذي وصل السبت إلى الرياض، العاهل السعودي الملك سلمان بعد وصوله، وكذلك ولي العهد محمد بن سلمان على وليمة عشاء.

ويزور بومبيو خلال ثلاثة ايام السعودية وتل آبيب، خصمتي إيران، إلى جانب الأردن، وسيبحث بصورة خاصة خلال لقاءاته الاتفاق الموقع مع طهران لتقييد برنامجها النووي. 

والعلاقات بين دولة الامارات والبحرين والسعودية ومصر من جهة، وقطر من جهة ثانية، مقطوعة منذ الخامس من حزيران الماضي بعدما اتهمت الدول الاربع الدوحة بدعم الارهاب وهو ما تنفيه الامارة الغنية مرارا.

واتخذت الدول الاربع اجراءات عقابية بحق قطر في محاولة لتضييق الخناق عليها تجاريا واقتصاديا، وبينها منع الطائرات القطرية من دخول أجوائها. 

ومذاك، تم بذل الكثير من الجهود الدبلوماسية على المستوى الاقليمي والدولي لحل الخلاف إلا أنه مستمر حتى الآن.

وقال بومبيو للصحافيين على متن الطائرة التي غادرت السعودية متوجهة الى تل ابيب، ان على الدول الخليجية التوصل الى وسيلة للمصالحة.

واكد "سيتوصلون الى وسيلة (للمصالحة). اعتقد ان جميعهم يوافقون على ان من مصلحة الجميع ان تتوصل دول الخليج الى وسيلة لتتوحد. لدينا تحد مشترك هو ايران واعتقد انهم جميعا يدركون ذلك".

وقطر عضو في مجلس التعاون الخليجي. ولم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتها مع الدوحة.

أخبار ذات صلة

newsletter