الأردن من بين الدول الداعمة للمغرب لاستضافة كأس العام 2026

رياضة
نشر: 2018-04-29 09:41 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
مونديال 2026
مونديال 2026

ينتظر عشاق كرة القدم في الوطن العربي وفي المغرب على وجه الخصوص، الـ13 من يونيو المقبل، موعد إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، عن البلد أوالبدان المستضيفة لمونديال 2026.

ونشرت وسائل اعلام عربية وعالمية، أبرز الدول الداعمة والمؤيدة لاستضافة المغرب انهائيات كاس العالم 2026، والتي كان من بينها الأردن.

وستصوت 207 اتحادات منضوية تحت الاتحاد الدولي لكرة القدم (من أصل 211)، لاختيار الفائز بشرف تنظيم مونديال 2026 بين الملفين المغربي، والأمريكي الشمالي المشترك (الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، المكسيك).

 وهذا يعني أن المغرب بحاجة لـ104 أصوات أو حتى أقل من ذلك بقليل (لأن الدول التي ستمتنع عن التصويت ستلغى أصواتها)، لضمان الفوز بتنظيم مونديال 2026.


اقرأ أيضاً : خبراء "الفيفا" يقيمون ملاعب المغرب لاستضافة كأس العالم 2026


 

ونجح القائمون على الملف المغربي في الفترة الأخيرة في حشد تأييد مجموعة من الدول، منها من أعلنت دعمها "اللامشروط" للمغرب، ومنها من أبدت استعدادها للتصويت للبلد الشمال الإفريقي.

وجاءت قائمة هذه الدول على النحو التالي:

إفريقيا:

الجزائر- تونس – مصر – ليبيا – كوت ديفوار – السودان – السنغال – مالي – النيجر – الكونغو برازافيل – غينيا الإستوائية – غينيا كوناكري – غانا – الغابون– الرأس الأخضر – سوازيلاند – زامبيا – مدغشقر – الكاميرون – بوروندي – إفريقيا الوسطى – ليبيريا – سيراليون – نيجيريا – غينيا بيساو – البنين – بوركينا فاسو – جنوب إفريقيا.

قارة آسيا:

الأردن  - إيران – قطر – فلسطين – الكويت – الصين –  أوزبكستان – قيرغيزستان – منغوليا – طاجيكستان – تركمانستان – باكستان – إندونيسيا – تايلاند – ماليزيا – سريلانكا – سنغافورة.

قارة أوروبا:

فرنسا – إسبانيا – إيطاليا – الدنمارك – هولندا – بلجيكا – صربيا – مالطا – لوكسمبورغ – البرتغال – تركيا – جورجيا.

منطقة "الكونكاكاف": جمهورية دومينيكان

تجدر الإشارة إلى أن الدول التي ستصوت للمغرب سيرتفع عددها خلال الأيام المقبلة، في ظل وجود دول تدعم المغرب، لكنها لم تؤكد ذلك رسميا، كما أن هناك دولا أخرى ما زالت مترددة، بينما ارتأت أخرى التريث في اختيار لمن ستمنح صوتها، على سبيل المثال ألمانيا، التي أكدت أنها ستكشف قرارها بعد انقضاء أشغال مجلس "الفيفا"، المقرر انعقاده في السادس من يونيو المقبل.

من جهته يلقى الملف الأمريكي الشمالي دعما من مجموعة الدول، جلها في اتحاد "الكونكاف"، الذي ينتمي إليه الثلاثي، الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك، إضافة إلى مساندة الدول العشر في اتحاد أمريكا الجنوبية (كونميبول)، التي أعلنت دعمها "بالإجماع" للملف الأمريكي الشمالي.

أخبار ذات صلة