ممثلو شركات التخليص يناقشون ابرز التحديات التي تواجه قطاعهم

اقتصاد
نشر: 2018-04-28 11:32 آخر تحديث: 2018-04-28 11:32
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ناقش ممثلو شركات التخليص ورجال الاعمال ابرز التحديات التي تواجه قطاعهم والمتعلقة بالعملية الجمركية مع الجهات ذات العلاقة ابرزها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والجمارك العامة والخاصة .

وبين ممثلو الشركات في لقاء نظمه ملتقى الاعمال الاردني الفلسطيني / مكتب العقبة انهم يواجهون العديد من التحديات والمشاكل تحول دون اتمام معاملاتهم وتأخرها في بعض الاحيان مما يعرضهم الى الاحراج من وكلائهم من التجار وبالتالي خسائر متاالية وتأخر على المستهلك النهائي .

وابدت شركات التخليص عدد من الملاحظات حول بعض الملاحظات الفنية المتعلقة بآلية المعاينة والتخليص على الحاويات والبضائع وإحتمال ظهور بعض المشكلات أثناء عملية المعاينة او قد تسبب في حدوث ازدحام في بعض المواسم خاصة وان شهر رمضان على الابواب ، بالاضافة الى تبسيط الاجراءات بالشكل المناسب الذي يحقق المصلحة العامة، ويرفع من جاهزية الموانئ الاردنية في استقبال اكبر عدد من الحاويات ورفع جاهزيتها على كافة المستويات.

وطالب أمين سر نقابة التخليص سمير الزعبي  بتفعيل مجلس الشراكة مع مفوضية الجمارك بهدف سرعة ايجاد الحلول لأي مشكلة تطرأ في الميدان بالاضافة الى  إعادة العمل بلجنة تطوير جمرك العقبة وإشراك مندوب نقابة المخلصين في اللجنة المشتركة للوصول الى التشاركية في العمل مع الجهات ذات العلاقة بالعملية الجمركية .

وعرض الزعبي أبرز التحديات التي تواجه العمليات الجمركية والتي تنوعت ما بين كثرة العينات المأخوذة وعدم توفر صيدلاني في المركز الجمركي طوال اوقات الدوام ، مطالبا بتسهيلات أكثر للإجراءات الجمركية. 

بدوره كشف مفوض الايرادات والجمارك محمود خليفات عن العديد من الاجراءات التي تقوم بها سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة التي تهدف الى تبسيط العملية الجمركية في العقبة والتي تنوعت ما بين الغاء ضريبة 5% على الدخل المتأتي من البضائع التي يتم تصديرها او اخراجها خارج المملكة وتبسيط إجراءات إعادة التصدير باختصار 40% من اجراءات عملية اعادة التصدير مما يوفر يوم عمل، مبيناً التزام الجمارك بنظام الاسيكودا العالمي الا انه تطبق تشريعات منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة هي التي ستطبق مما يعفي التجار العديد من الرسوم التي كانت تدفع من قبل.

 

أخبار ذات صلة

newsletter