Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الجيش السوري يستعيد السيطرة على القلمون قرب دمشق | رؤيا الإخباري

الجيش السوري يستعيد السيطرة على القلمون قرب دمشق

عربي دولي
نشر: 2018-04-25 15:52 آخر تحديث: 2018-04-25 15:52
الجيش السوري - ارشيفية
الجيش السوري - ارشيفية

استعاد الجيش السوري منطقة القلمون الشرقي قرب دمشق بعد انتهاء عملية اجلاء مقاتلين ومدنيين، حسب ما أعلن الاعلام الرسمي الأربعاء، في تطور يعزز احكام نظام الرئيس بشار الأسد سيطرته على محيط العاصمة.

وبدأت السبت عملية الإجلاء من منطقة القلمون الشرقي الواقعة على بعد 60 كيلومترا شمال شرق دمشق، استنادا الى اتفاق يؤمن ممرا آمنا لانسحاب آلاف المقاتلين وعائلاتهم من الرحيبة وبلدتي الناصرية وجيرود المجاورتين إلى منطقة سيطرة الفصائل المعارضة في الشمال السوري.

وأفاد التلفزيون السوري الأربعاء عن "انتهاء عمليات إخراج الإرهابيين مع عائلاتهم من بلدات القلمون الشرقي لتصبح المنطقة خالية من الإرهاب".

وأعلن أن قوى الأمن الداخلي دخلت الثلاثاء والأربعاء إلى الرحيبة وجيرود، حيث رُفع العلم السوري في الساحة الرئيسية.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان من جهته، أن "القافلة الأخيرة" التي انطلقت من القلمون الشرقي ليل الثلاثاء وعلى متنها مئات المقاتلين والمدنيين، "وصلت إلى مناطق سيطرة قوات عملية ’درع الفرات’" في الشمال السوري.


اقرأ أيضاً : اتفاق لخروج مقاتلي المعارضة السورية من القلمون قرب دمشق


ويأتي الاعلان عن استعادة السيطرة على القلمون الشرقي، في وقت تشنّ قوات الجيش السوري منذ بضعة أيام حملة قصف عنيفة على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين الواقع في جنوب دمشق وعلى الأحياء القريبة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية.

وبحسب المرصد، هناك حوالي ألف مقاتل جهادي في أحياء اليرموك والحجر الأسود والتضامن والقدم.

ويسعى الجيش السوري حالياً الى ضمان أمن العاصمة دمشق سواء عبر اتفاقات اجلاء جديدة أو عمليات عسكرية، بعد استعادة السيطرة من نحو أسبوعين على الغوطة الشرقية التي كانت آخر معقل للفصائل المعارضة قرب دمشق.

وفي 14 نيسان/ابريل، استعاد الجيش السوري السيطرة على الغوطة الشرقية التي بقيت منذ عام 2012 المعقل الأبرز للفصائل قرب دمشق، اثر هجوم عنيف أدى الى مقتل 1700 مدني، بحسب المرصد.

أخبار ذات صلة

newsletter