Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الصحة العالمية" تدعو المجتمع الدولي لـ"دحر" الملاريا | رؤيا الإخباري

"الصحة العالمية" تدعو المجتمع الدولي لـ"دحر" الملاريا

صحة
نشر: 2018-04-24 21:57 آخر تحديث: 2018-04-24 21:57
تعبيرية
تعبيرية

دعت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى الاستعداد للقضاء على مرض الملاريا الفتاك الذي يودي بحياة الكثيرين سنويا.

جاء ذلك في بيان صدرعن المنظمة، بمناسبة اليوم العالمي للملاريا الذي تحتفل به في 25 أبريل/ نيسان من كل عام، ويأتي هذا العام تحت شعار "مستعدون لدحر الملاريا".

وقالت المنظمة، في بيانها، إن "موضوع اليوم العالمي للملاريا لهذا العام يركّز على مدى التزام المجتمع العالمي بالالتفاف حول الهدف المشترك، والمتمثل في تحقيق عالم خالٍ من المرض".

ونقل البيان عن جواد المحجور، مدير المنظمة بالإنابة لإقليم شرق المتوسط، قوله: "رغم زيادة التغطية بالتدخلات الأساسية بالبلدان التي تستوطنها الملاريا، إلا أن ذلك لم يرقَ إلى تحقيق غايات التغطية الصحية الشاملة".

وأضاف المحجور أن الطوارئ الإنسانية التي تشهدها بعض البلدان تحدّ من قدرة برامج مكافحة الملاريا، وهناك تحدّيات أساسية منها عدم كفاية الموارد في البلدان التي تنوء بعبء ثقيل من هذا المرض.

وإلى جانب التشخيص والعلاج، توصي منظمة الصحة العالمية بمجموعة من سبل الوقاية المُجربة، منها استخدام الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات، ورش الحوائط داخل المباني بمبيدات الحشرات، وتوفير الأدوية الوقائية للفئات الأكثر ضعفا، مثل الحوامل والأطفال دون سن الخامسة والرضع.

والملاريا مرض يهدِّد الحياة تسبّبه الطفيليات التي تنتقل إلى البشر من خلال لدغات إناث بعوض "الأنوفيلة" الحاملة لها.

ووفق التقرير الخاص بالملاريا في العالم الصادر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، ارتفعت حالات الإصابة بالملاريا إلى 216 مليون حالة في 2016، بعد أن كانت 211 مليون في 2015.

وقُدِّر عدد الوفيات بهذا المرض بـ445 ألف حالة في 2016، وهو عدد يقترب من عدد الوفيات في العام السابق له، والمقدّرة بـ 446 ألف.

أخبار ذات صلة

newsletter