Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
آية الله خامنئي يتخلى عن استخدام تطبيق تلغرام من اجل "المصلحة القومية" | رؤيا الإخباري

آية الله خامنئي يتخلى عن استخدام تطبيق تلغرام من اجل "المصلحة القومية"

هنا وهناك
نشر: 2018-04-18 22:55 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
آية الله خامنئي
آية الله خامنئي

 أعلن المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي الاربعاء، انه سيوقف رسائله عبر حسابه على تطبيق تلغرام وسيستخدم بعد اليوم خدمات ايرانية للرسائل “صوناً للمصلحة القومية” لبلده.

ويأتي ذلك بينما تتحدث شائعات عن توقف وشيك لكل خدمات الرسائل الاجنبية وعلى رأسها تلغرام الشبكة التي تضم أربعين مليون مستخدم في ايران.

وقالت آخر رسالة نشرها مرشد الجمهورية الإسلامية على تلغرام، “صوناً للمصلحة القومية ولكسر احتكار خدمة الرسائل تلغرام، يوقف الموقع الالكتروني لحفظ ونشر أعمال آية الله العظمى خامنئي، نشاطاته على خدمة الرسائل هذه اعتباراً من اليوم”.

ويقوم حساب خامنئي بتحويل المستخدم الى حسابات أخرى على تطبيقات أخرى إيرانية مثل سوروش وغاب، اللذين تحاول السلطات الترويج لهما.

وتقول آخر رسالة للمرشد الأعلى، ان “هذا الإجراء الذي اتخذ قبل ان يبدأ البرنامج الرسمي الذي يقضي بوقف استخدام تلغرام، يهدف الى دعم خدمات الرسائل الوطنية”.

وكانت وزارة التربية الإيرانية منعت الأحد، المدارس من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الاجنبية للاتصالات وأجبرتها على “استخدام شبكات التواصل الاجتماعي الداخلية”.

ومنعت السلطات مؤقتاً موقع تلغرام خلال موجة الاحتجاجات التي شملت عدداً من المدن الايرانية في بداية العام الجاري. واتهمت السلطات “تلغرام” بالسماح للمجموعات “المضاة للثورة” المتمركزة في الخارج باستخدام المنصة لتأجيج الاضطرابات.

وفي الاشهر الاخيرة تم تطوير عدة منصات شبيهة بتلغرام. وتقول “سوروش” ان لديها خمسة ملايين مشترك و”غاب” اكثر من 1,3 مليون. وتؤكد السلطات ان هذه الشبكات تقدم ضمانات السرية نفسها التي تؤمنها الشبكات الاجنبية.

ويستخدم موقعا فيسبوك وتويتر بدرجة أقل في إيران. وهما محجوبان لكن يمكن الوصول إليهما عبر الشبكة الافتراضية الخاصة (في بي ان).

ولم يعلن مكتب خامنئي الذي يستخدم خمسة حسابات على تويتر (بالفارسية والانكليزية والعربية والاسبانية والفرنسية) نيته التخلي عنها.

وكانت وكالة الانباء الطلابية نقلت عن النائب المحافظ ابو الفضل ابو ترابي ان “كل خدمات الرسائل الاجنبية وعلى رأسها تلغرام” قد “تُحجب” في ايران اعتباراً من 21 نيسان/ابريل.

أخبار ذات صلة

newsletter