دراسة تنسف المتوقع.. ذاكرتنا تظل "فريش" مع تقدم العمر!

صحة
نشر: 2018-04-18 17:36 آخر تحديث: 2018-04-18 17:36
تعبيرية
تعبيرية

كشفت دراسة حديثة، نتائج مفاجئة لعملية تطور الدماغ، خاصة مع تقدم الانسان في العمر.

وبحسب الدراسة، فان خلايا المخ تواصل التطور مع بدء العقد الثامن من العمر، اذ ينسف ذلك النظريات السابقة التي كانت تتحدث عن توقف المخ عن انتاج خلايا جديدة.

ووفق العلماء الذين اعدوا الدراسة، فان البشر  في العقد الثامن من العمر يواصلون تطوير خلايا جديدة في منطقة من المخ مسؤولة عن صنع ذكريات جديدة واستكشاف بيئات جديدة.


اقرأ أيضاً : لأول مرة.. تحييد جينات الزهايمر في دماغ الإنسان


وقالت مورا بولدريني من جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، لـ"رويترز هيلث"، احد العلماء القائمين عل ىالدراسة، ان هذه الخلايا قد تكون هذه خلايا عصبية، وهي مهمة لقدرتنا على نقل المعلومات المعقدة إلى أجيال المستقبل ومواصلة السلوك الذي تحكمه العواطف إلى جانب الدمج بين الذكريات المعقدة والمعلومات.

وبينت الدراسة، أن مخ الأكبر سناً بين المشاركين ظل ينتج خلايا دماغية جديدة، وكتب الباحثون في دورية (سيل ستيم سيل) الطبية يقولون إن عدد خلايا #الدماغ غير الناضجة ظل كما هو مع اختلاف الأعمار، لكن تراجعاً طرأ على قدرة الخلايا العصبية الناضجة على تغيير وظيفتها، وهي خاصية تعرف باسم المرونة العصبية مع التقدم في العمر. والمرونة العصبية هي ما يسمح للأعصاب في المخ بتعويض الجسم في حالات الإصابة والمرض والاستجابة للمتغيرات.

 

أخبار ذات صلة

newsletter