مشروع نظام جديد لمعادلة شهادة التوجيهي غير الأردنية.. التفاصيل

الأردن
نشر: 2018-04-13 18:18 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تحرير: إسماعيل عُباده
ارشيفية
ارشيفية

أصدر ديوان التشريع والرأي، مسودة مشروع نظام معدل لنظام معادلة الشهادات من مستوى شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2018.

ووفقا للنظام الجديد، الذي اطلعت عليه "رؤيا"، فقد تم إلغاء المادة السابعة من النظام، والتي كانت تشترط لمعادلة الشهادة التي يحملها الطالب الأردني والصادرة عن أي دولة "أن تكون مدة الدراسة للحصول على هذه الشهادة مساوية للسلم التعليمي المعتمد في المملكة"، وهو 12 عاماً.

كما أجريت عدد من التعديلات الجديدة على المادة الثامنة من النظام، وكان من أبرز هذه التعديلات: "ان يخضع حامل الشهادة لاختبار القدرات المعرفية والتحصيلية الذي تجريه الوزارة"، وأن تكون المدرسة الخارجية حاصلة على الترخيص اللازم ومعترفاً بها من الجهة المسؤولة عن التعليم في بلد الدراسة، كما أن على حامل الشهادة تقديم ما يثبت إقامته مدة لا تقل عن سنة دراسية متصلة في بلد الدراسة.


اقرأ أيضاً : التربية تعتمد البرنامج النهائي لصيفية التوجيهي للعام 2018


ووفقا للنظام الجديد، الذي نشره ديوان التشريع والرأي، فان علامة اختبار القدرات المعرفية والتحصيلية؛ تعد المعدل المعتمد لأغراض القبول في الجامعات الرسمية الحكومية والخاصة في المملكة، كما تحدد إجراءات اختبار القدرات المعرفية والتحصيلية وجميع الشؤون المتعلقة به بمقتضى تعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية.

يشار الى ان مشروع هذا النظام سيحال الى مجلس الوزراء، للموافقة عليه، أواجراء بعض التعديلات عليه.

أخبار ذات صلة

newsletter