Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصين تعتبر المحادثات التجارية مع واشنطن "مستحيلة في الظروف الحالية" | رؤيا الإخباري

الصين تعتبر المحادثات التجارية مع واشنطن "مستحيلة في الظروف الحالية"

اقتصاد
نشر: 2018-04-09 15:42 آخر تحديث: 2018-04-09 15:42
تعبيرية
تعبيرية

أكدت الصين الإثنين أن المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة "مستحيلة في ظل الظروف الحالية"، بعد أن توقع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في تغريدة الأحد التوصل إلى تسوية للخلاف التجاري المتصاعد مع بكين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ خلال مؤتمر صحافي مقتضب "حتى الآن، لم يجرِ المسؤولون الأمريكيون والصينيون أي مفاوضات حول الخلافات التجارية. في ظل الظروف الحالية، يبدو مستحيلا بالنسبة للفريقين عقد أي محادثات حول هذا الموضوع".

وحمّل غينغ واشنطن "المسؤولية كاملة" للخلافات التجارية فقال "من جهة تهدد الولايات المتحدة بفرض عقوبات، ومن جهة أخرى تؤكد باستمرار أنها تريد التفاوض. لا أعرف إلى من تتوجه هذه المهزلة".

وقرّر ترمب في أوائل آذار/مارس فرض رسوم جمركية على واردات الولايات المتحدة من الفولاذ والالمنيوم، قبل أن يعلن في وقت لاحق عن رسوم أخرى تستهدف تحديدا الواردات الصينية، لاتهام بكين بـ"سرقة حقوق الملكية الفكرية".

وردت الصين ملوحة بفرض رسوم جمركية على وارداتها من المنتجات الأمريكية ولا سيما الصويا والسيارات والطائرات الصغيرة، والتي وصلت قيمتها إلى ثلاثة مليارات دولار العام الماضي.

لكن البيت الأبيض تبنى في نهاية الأسبوع الماضي لهجة توافقية أكثر. وكتب ترمب على تويتر الأحد أن "الصين ستزيل العوائق التجارية لان القيام بذلك هو الشيء الصواب (...) وسيتم التوصل لاتفاق حول الملكية الفكرية" واعدا بـ"مستقبل عظيم لكلا البلدين".وصرح كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأميركي لاري كودلو لشبكة فوكس نيوز "لدينا اتصالات مستمرة معهم .. ولكن الرسوم الجمركية يجب أن تكون من ضمن هذه العملية .. وبعد ذلك نأمل في أن تجري مناقشات وربما في الشهرين المقبلين يكون الصينيون جادون في الجلوس على طاولة المفاوضات".


اقرأ أيضاً : الصين مستعدة لدفع "أي ثمن" في حرب تجارية محتملة مع الولايات المتحدة


وردا على سؤال حول تغريدات ترامب الاحد وما اذا كانت الصين ابدت اي بوادر تنازل، قال وزير الخزانة الامريكي ستيفن منوتشين "ليس من اللائق أن أعلق على ما يجري من مناقشات في القنوات الخلفية".

أخبار ذات صلة

newsletter