تعرفوا إلى مشروع "ذيابات" الذي أهلها للمشاركة بمسابقة انتل للعلوم.. فيديو

الأردن
نشر: 2018-04-07 02:53 آخر تحديث: 2018-04-07 02:53
الصورة من الفيديو
الصورة من الفيديو

يستعد 12 مشروعا طلابيا أردنيا هذا العام للسفر إلى الولايت المتحدة الأمريكية للمشاركة في مسابقة انتل الدولية للعلوم والهندسة والتي ستقام في ولاية بنسلفينيا.

وكان لأخبار الدار أن التقت الطالبة شذى ذيابات الحاصلة على المركز الثالث على المملكة والأولى على المدراس الحكومية ضمن المشاريع المتأهلة التي أختيرت من بين 400 مشروع تقدمت للمسابقة.

تقول شذا "مشروعي عبارة ريمودكنترود هيبروبونك سستم بايسونر اينجي" وتفسر ذلك بأنه مشروع يقوم بفكرته على الإستغناء عن التربة للزراعة.

حيث تقوم بزراعة النباتات بدون تربة، بإستبدالها بمحلول يحتوي جميع المواد الملحية التي تحتاجها النباتات.

وفي الوقت الذي تدعو فيه العديد من الجهات لإحلال "الزراعة المائية" مكان الزراعة التقليدية، يتميز مشروع ذيابات بإبتكارها نظاما الكترونيا يتيح التحكم بمكونات المحلول المائي ومراقبته من خلال الكاقة الشمسية.

تقول شذا "كنا بحاجة لبرمجة وسنسورات لقياس رطوبة التربة سابقا، لكني استخدمت هذا النظام لقياس نسبة المواد الذائبة في المحلول، وقياس حموضته، فيما أننا بحاجة لنظام ثابت ليساعد الأنظمة الأخرى، فالنظام الملتكر يعمل بالطاقة الشمسية، وتتم مراقبته من خلال تطبيق الكتروني سيكون متاحا للمزارعين بداية بأنظمة الأندرويد ثم سأعمل على تطويره لاحقا لأنظمة iOS ".

وجدت شذى دعما أسريا كبيراً وبيئة محفزة، وتقول "بداية مشاركتي لم توقع فوزي نظرا للعدد المشارك وحدة المنافسة، واليوم لدي أصرار على الفوز".

ريحانة الرفوع المعلمة المشرفة على المشروع في مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز في معان تقول "إن  المشروع يعمل بنظام للتشغيل الذاتي، ويتيح لنا الزراعة دون تربة وما تحتاجها من ري،  وتجاوز اشكالية الفاقد في المياه من خلال عملية تسرب كمية هائلة من المياه داخل التربة".

وتثني على جهودها مديرة مدرستها فاطمة هلالات بقولها "طالبتنا شذا من الطالبات المبدعات التي لم يقف طموحها عند التحصيل الأكاديمي فقط وإنما تخطى ذلك إلى مجال الإبداع والإبتكار ومن ثم اتباع منهجية البحث العلمي والتفكير الإبداعي للمشاركة في المسابقة".

"واجب الكادر الإداري والتدريسي أن نقدم كل الدعم لجميع الطالبات المتفوقات والطالبات اللواتي لديهن طاقة ابداعية تم اكتشافها، واستغلال هذه الطاقة وتوظيفها في خلق نوع من الإبتكار في المنحى والمنهج العلمي". تقول هلالات.

يذكر أن 3 مشاريع أردنية حققت العام الماضي مراكز متقدمة في قائمة الفائزين بمسابقة "انتل" العالمية التي تعد من أكبر المسابقات العلمية في مجالات الكيمياء والفيزياء والعلوم المختلفة، وجاءت الإنجازات الأردنية في مجال الكيمياء والعلوم السلوكية، وجوائز خاصة في مجالات أخرى.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter