روسيا ستطرد 60 دبلوماسيين اميركيين وتغلق السفارة الأمريكية في بطرسبورغ

عربي دولي نشر: 2018-04-05 22:28 آخر تحديث: 2018-04-05 22:28
روسيا ستطرد 60 دبلوماسيين اميركيين وتغلق السفارة الأمريكية في بطرسبورغ
روسيا ستطرد 60 دبلوماسيين اميركيين وتغلق السفارة الأمريكية في بطرسبورغ
المصدر المصدر

اعلنت موسكو الخميس انها ستطرد 60 دبلوماسيا اميركيا وتغلق قنصلية الولايات المتحدة في بطرسبورغ ردا على خطوة مماثلة اتخذتها واشنطن  اثر الهجوم بواسطة غاز اعصاب على جاسوس روسي سابق في بريطانيا.

 وصرح وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ان روسيا تواجه "موجة اشمئزاز دولية" بسبب تعرض جاسوس مزدوج سابق للتسمم مع ابنته مطلع الشهر الحالي.


اقرأ أيضاً : لافروف: موسكو ستغلق القنصلية الأمريكية في سان بطرسبورغ


وقد ذكرت شرطة مكافحة الارهاب البريطانية الاربعاء ان العميل المزدوج سيرغي سكريبال وابنته اللذين تحمل لندن موسكو مسؤولية تسميمهما في الرابع من آذار/مارس، تعرضا لغاز الاعصاب السام للمرة الاولى في منزلهما وكان تركيز الغاز الاكثر قوة عند مدخل المنزل. 

في غضون ذلك، نفت موسكو ضلوعها في الهجوم، وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان بلاده ستطرد 60 دبلوماسيا أميركيا وستغلق قنصلية الولايات المتحدة في سان بطرسبورغ ردا على الاجراءات التي اتخذتها واشنطن.

واضاف لافروف في مؤتمر صحافي "بالنسبة للدول الاخرى، فإن (رد موسكو) سيكون متطابقا للجميع في ما يتعلق بعدد الاشخاص الذين سيغادرون روسيا". 

ولقي الهجوم على سكريبال في مدينة سالزبري البريطانية رد فعل واسعا إذ طردت عشرات الدول حول العالم اكثر من 150 دبلوماسيا روسيا. 

وقالت السلطات البريطانية ان غاز الاعصاب "نوفوتشيك" الذي تم تطويره ابان الحقبة السوفياتية استخدم في تسميم سكريبال وابنته. 

وقال جونسون في كلمة في لندن الاربعاء ان "الكرملين اساء تقدير قوة المشاعر الدولية (...) وعمليات الطرد هذه تمثل لحظة تبلور هذه المشاعر".

واضاف "عندما تستنزف سنوات الغضب والاستفزاز الصبر الجماعي وتوصلها الى نقطة عدم التحمل، فإن دولا حول العالم ومن ثلاث قارات مستعدة لأن تقول هذا يكفي".

وقالت الشرطة البريطانية ان نحو 250 من محققي مكافحة الارهاب يتولون التحقيق في القضية وان هذا قد يستمر اشهراً. 

وتم تحديد نحو 500 شاهد عيان، كما تقوم الشرطة بفحص اكثر من خمسة الاف ساعة من تسجيلات الفيديو على كاميرات الامن. 

أخبار ذات صلة