Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن توافق على بيع لندن ومدريد وبراتيسلافا أسلحة بقيمة 4,7 مليار دولار | رؤيا الإخباري

واشنطن توافق على بيع لندن ومدريد وبراتيسلافا أسلحة بقيمة 4,7 مليار دولار

عربي دولي
نشر: 2018-04-05 07:01 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
ارشيفية
ارشيفية

 أعلنت الإدارة الأمريكية أنها وافقت على صفقات أسلحة بقيمة 4,7 مليارات دولار أبرمتها مع ثلاث دول أوروبية حليفة للولايات المتحدة هي بريطانيا واسبانيا وسلوفاكيا وتتضمن خصوصا بيع براتيسلافا 14 مقاتلة من طراز أف-16.

وقالت الادارة في بيان انها أبلغت الكونغرس بهذه الصفقات مع الدول الأوروبية الثلاث الأعضاء، على غرار الولايات المتحدة، في حلف شمال الأطلسي.

وأوضح البيان ان الصفقة مع سلوفاكيا وقيمتها 2,91 مليار دولار تتضمن خصوصا 14 مقاتلة من طراز أف-16 وهي طائرات ستتيح لبراتيسلافا استبدال أسطولها من مقاتلات ميغ-29 الروسية.

 كما تشمل الصفقة قطع غيار وصواريخ جو-جو. والمستفيد الاكبر من هذه الصفقة سيكون مجموعة لوكهيد مارتين الامريكية.

وقالت الوكالة المسؤولة عن مبيعات الاسلحة في وزارة الدفاع الامريكية في البيان ان "الطائرات الحربية التي تمتلكها سلوفاكيا حاليا ليست قابلة للتشغيل المتبادل مع القوات الامريكية او الحلفاء الاقليميين".

من جهتها ستشتري اسبانيا 17 مروحية من طراز "سي اتش-47 اف شينوك" المخصصة لنقل الحمولات الثقيلة والتي تصنعها مجموعة بوينغ الأمريكية للطيران.

وتتضمن الصفقة مع مدريد تجهيزات عسكرية اخرى وتبلغ قيمتها الاجمالية 1,3 مليار دولار.


اقرأ أيضاً : مقاتلة أف-16 تتحطم في لاس فيغاس في ثالث حادث جوي للجيش الاميركي خلال يومين


اما الصفقة الثالثة والاصغر من حيث القيمة (500 مليون دولار) فستدفع بموجبها لندن نصف مليار دولار لبرنامجها لطائرات "ام كيو-9 ريبر" التي يمكن استخدامها كطائرات استطلاع او طائرات قتالية وتصنعها شركة جنرال اتوميكس.

وتمارس ادارة الرئيس دونالد ترمب ضغوطا شديدة على اعضاء حلف شمال الاطلسي لزيادة نفقاتهم العسكرية، معتبرة ان الولايات المتحدة تساهم اكثر من سواها بكثير في الامن الجماعي للحلف وبالتالي فإن هذا العبء يجب تقاسمه بشكل اكثر عدلا بين الحلفاء.

أخبار ذات صلة

newsletter