Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الامانة تدافع عن نظام الابنية الجديد | رؤيا الإخباري

الامانة تدافع عن نظام الابنية الجديد

الأردن
نشر: 2018-04-04 14:36 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
أمانة عمان - ارشيفية
أمانة عمان - ارشيفية

أعلنت أمانة عمان الأربعاء، أنها ستباشر مطلع  الشهر القادم بتطبيق نظام الابنية الجديد رقم 28 / 2018 الذي رفع النسبة المئوية في فئات السكن من 2.5 % الى 8.5 % وذلك باستثناء مكرر الدرج والمصعد من مساحة النسبة المئوية

وبين مدير دائرة رخص الأبنية في أمانة عمان المهندس مهنا قطان أن هذا الاستثناء يطبق على كافة فئات التنظيم التجاري والصناعي والمكاتب ...الخ  .

وتدعو أمانة عمان الاخوة المواطنين الذين تقدموا بطلبات ترخيص إلى مراجعة مديريات مناطق أمانة عمان لاستكمال طلباتهم قبل نفاذ أحكام النظام الجديد وهو ما يستوجب عرض هذه الطلبات على اللجان المختصة وإعادة دراستها وفقا للنظام الجديد من الناحية الإدارية والفنية والمالية .

وأضاف المهندس قطان أن النظام تطرق للكثافة السكنية في التنظيم السكني بحيث سمح أن تصل مساحة الشقة في سكن ( أ ) إلى 130 متر مربع ، كما راعى طبوغرافية مدينة عمان بوضع قيود لإنشاء التسويات لتلافي المشاكل التي قد تحدث في شبكات تصريف مياه الامطار .


اقرأ أيضاً : 1.1 مليون متر مربع مساحة الأبنية المرخصة في المملكة


كما سمح النظام بالاستفادة من مواقف السيارات التي تزيد عن حاجة البناء بحيث يمكن تأجيرها أو بيعها لأبنية غير مؤهلة لتأمين المواقف ، كما سمح باستخدام المواقف الآلية والمصاعد لتأمين خدمات مواقف السيارات .

وأضاف أن النظام سمح بزيادة مسافة الممرات المعلقة بالارتدادات الأمامية بما لا يزيد عن 8 متر ، وعالج النواحي الجمالية في المدينة بالسماح بتركيب مظلات المداخل ومظلات التعريش والبروزات والأشرعة .

وحافظ النظام وفقا للمهندس قطان على استقرار منظومة السكن المحيط في مناطق التجاري المحلي ، وراعى توفير كافة الخدمات اليومية المحلية لسكان تلك المناطق ، فضلا عن منع العديد من المهن المزعجة التي كانت مسموحة ضمن منطقة التجاري .


اقرأ أيضاً : قطاع الإسكان يعلن التوقف عن العمل في 22 من الشهر الجاري رداً على قرار الأبنية


وسمح النظام باستخدام ( مناطق التخطيط الخاصة ) ويتم من خلالها منح أحكام خاصة للمشاريع التي تنشأ ضمن تلك المناطق وذلك بزيادة عدد الادوار والسماح في البلاكين مع تعديل ابعاد الارتدادات وزيادة الكثافة السكنية في تلك المناطق عند استكمال إجراءات اعتمادها  .  

كما وضع نظام الابنية الجديد معايير تخطيطية حددت نطاق الخدمة للاستعمالات المتعددة كالمدارس ودور الحضانة والاشتراطات المطلوبة لمواقع المستشفيات والفنادق والاستعمالات العامة الاخرى ، كما راعى النظام متطلبات مواقف السيارات ضمن المناطق الصناعية حسب تصنيفاتها.

جاء ذلك خلال ورشة عمل تستمر ثلاث ايام ،  لمهندسي اقسام الابنية ، والتنظيم ، والتخطيط الشمولي ، والهندسية ، لمناقشة النظام وشرح آلية تطبيقه.

وقالت المدير التنفيذي للتخطيط المهندسة نهى قطيش أن النظام  اشتمل على استحداث مناطق وفئات تنظيم جديدة مثل الصناعات والمجمعات التجارية ومتعدد الاستعمال ، ووضع قيود للكثافة السكنية ، وأسس جديدة لسياسة الارتفاع في المدينة، وتعزيز الشفافية والوضوح ، واسس إفراز وتجزئة القطع والمباني.

 وبينت ان النظام تضمن ادوات تخطيطية حديثة تتيح للمنظم توفير مناطق بأحكام خاصة مثل زيادة الارتفاعات والكثافات وتنويع الاستعمالات والحفاظ على المواقع التراثية والموروث الطبيعي .

أخبار ذات صلة

newsletter