مجلس أمانة عمان يصادق على اتفاقية مشروع إنشاء مسلخ عمان الجديد

محليات
نشر: 2018-04-03 16:04 آخر تحديث: 2018-04-03 16:04
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

 صادق مجلس أمانة عمان في جلسته التي عقدت الثلاث برئاسة أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه على توقيع إتفاقية تصميم وبناء وتشغيل وتحويل (مشروع مسلخ عمان الجديد)، مع مجموعة الشرق الأوسط العالمية للاستثمار وشركة المجد للاستثمار والتجارة الدولية .

وقال أمين عمان أن هذا المشروع وطني وطال انتظاره وفرصة إستثمارية مميزة تجسد الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وسيخدم 70 % من المملكة، ويحقق نقلة تنموية شاملة وفوائد صحية وبيئية عديدة، ويقدم خدماته على غرار المسالخ الحديثة والمتطورة في مدن العالم المتقدمة .

وستوفر الأمانة قطعة أرض في منطقة الماضونة على مساحة 100 دونم خصصتها لغايات إنشاء المسلخ على نظام التصميم والتشغيل والادارة ونقل الملكية ( DBOT  ) على أن تؤول ملكيته  بعد 25 عام إلى الأمانة وسيخدم المسلخ مدينة عمان ومدن الوسط ويسهم في ضبط الذبح العشوائي ، على أن يكون للأمانة دور رقابي بيئي وصحي .


اقرأ أيضاً : الأمانة تنفذ الجزء الأول من شبكات تصريف مياه الأمطار في عمّان


كما أحال المجلس عطاء إنشاء البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد / المدينة الرياضية، وعطاء إنشاء محطة الباصات والركاب الرئيسة لمشروع الباص سريع التردد / صويلح .

وأكد الشواربه أن المشروع له مواصفات وخصوصية من حيث الارتفاعات العالية بإنشاء جسور فوق القائمة حاليا، وأن لا إغلاقات في الموقع، حيث سيتم التعامل مع الوضع المروري بخطة تشاركية مع إدارة السير المركزية تخدم الانسيابية المرورية على أفضل وجه ممكن .

وتبلغ كلفة عطاء البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد / المدينة الرياضية 6 مليون و698 ألف دينار على أن يتم تنفيذ الأعمال خلال 730 يوما ، وتشمل إنشاء مسار مخصص للحافلات سريعة التردد على المدينة الرياضية بمسربين وذلك بإنشاء جسرين فوق الدوار الحالي بطول 500 متر مخصص لحركة السير

 وانشاء نفق سفلي ومحطة متكاملة للباص والمستخدمين ، بإلاضافة إلى الأرصفة والاطاريف والخلطات الاسفلتية والجدران الاستنادية الخاصة بمنطقة العمل .

 وتصل كلفة إنشاء محطة الباصات والركاب لمشروع الباص سريع التردد / صويلح 12 مليون و543 الف دينار على ان يتم تنفيذ الاعمال خلال 730 يوما من تاريخ أمر المباشرة .

 وتشمل الاعمال إنشاء مبنى المحطة الرئيسية والمخصصة للحافلات سريعة التردد والركاب في منطقة دوار صويلح بإنشاء مبنى من 6 طوابق بمساحة إجمالية 20 ألف متر مربع مخصص لحركة الانطلاق وإدارة التشغيل ، وإنشاء مدخل سفلي ومخرج علوي يربط مع الجسر القائم .

 وصادق المجلس على إحالة عطاء خلطة اسفلتية ساخنة باستخدام حصمة البازلت وناعمة الحجر الجيري / القسم الاول بكلفة 3 مليون 768 الف دينار ، وإحالة عطاء التأمين على السيارات والاليات ومستودعات ومباني ومعدات وأجهزة الامانة .

 ووافق المجلس على المساهمة في التحضير لمعرض سوفكس 2018 ، ودعم أنشطة وحملات الاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب ، والمساهمة في إقامة رالي الأردن الدولي ،  ودعم الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين .

 وشدد أعضاء المجلس على أهمية الترشيد وتقنين الدعم المقدم للمؤسسات والفعاليات المختلفة بما يتناسب مع الوضع المالي لأمانة عمان  .

 كما وافق المجلس على توقيع مذكرة تفاهم مع أمانة بغداد لتبادل الخبرات في التخطيط العمراني والحضري ، وفي كافة مهام الادارة المحلية والاعمال البلدية والحفاظ على البيئة وإدارة المخلفات والنفايات والانتفاع منها في مجال الصناعات التحويلية وتوليد الطاقة والتعاون في مجال المتاحف وصيانة المباني التراثية.

 وعلى توقيع إتفاقية مع الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن لتنظيم العلاقة بين الأمانة وشركات مسالخ الدواجن للقطاع الخاص ممثلة بالاتحاد النوعي ، وتحديد الاعداد الشهرية وأجور المراقبة الشهرية للطيور التي سيتم توزيعها ضمن حدود الامانة .

 ووافق المجلس على توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الحسين للسرطان بخصوص تقديم الخدمات والاستشارات لمكافحة التدخين بهدف خلو مدينة عمان من التدخين " مدينة صحية " ، وعلى قبول إهداء من شركة الخبراء لتنسيق الحدائق والاستشارات الزراعية بإعادة تنسيق وزراعة دوار الأمير راشد ( دوار البريد ) الواقع ضمن منطقة وادي السير .

 واستعرض عدد من أعضاء المجلس مطالبهم واقتراحاتهم المتعلقة بتشغيل مجمع رغدان السياحي والإنارة وقانون الأبنية الذي سيدخل حيز التطبيق في مطلع الشهر المقبل . 

  

أخبار ذات صلة