الأمانة تعتزم استخراج الطاقة من مكب الغباوي

محليات
نشر: 2018-04-01 13:11 آخر تحديث: 2018-04-01 13:11
الأمانة تعتزم استخراج الطاقة من مكب الغباوي
الأمانة تعتزم استخراج الطاقة من مكب الغباوي

تباشر أمانة عمان مطلع العام المقبل بإنتاج الطاقة الكهربائية بعد أن أحالت على شركة يونانية عطاء شراء مولدات تعمل على الغاز، وبواقع 5 ميغاواط بالساعة .

وسيتم توريد هذه المولدات لاستخراج غاز الميثان ضمن مشروع الغاز الحيوي مع نهاية العام الجاري على ان يتم بيع الطاقة المتولدة لشركة الكهرباء الوطنية ، علما ان الخلية الرابعة شارفت على الانتهاء وتبلغ سعتها حوالي 4 مليون و750 الف طن .

وفي السياق تواصل الامانة العمل في الخلية الخامسة بقدرة استيعابية تبلغ 5 مليون طن وبكلفة تصل الى 6 مليون و 183 دينار ، على مساحة 170 الف متر مربع مقسمة لمرحلتين الاولى 85 الف متر مربع شارفت على الانتهاء من حيث التجهيز والتصميم، والثانية 85 الف متر مربع سيتم تسليمها في تموز المقبل .

وتمثلت الاعمال التي تم إنجازها في المرحلة الاولى للخلية الخامس الانتهاء من اعمال الحفر وتركيب مواسير تصريف العصارة ، والربط مع الخلايا المجاورة ، والتبطين للحفاظ على المياه الجوفية وعدم تسرب المياه الملوثة بالتربة .

وتاتي مشاريع وخطط امانة عمان لمعالجة وإدارة النفايات على غرار ما يوجد في مدن عالمية بما يقلل الكلف والمحافظة على البيئة ، وضمان معالجة النفايات بطريقة آمنة بيئيا وصحيا ،  وتحويل النفايات الى مصدر دخل من خلال استخراج الطاقة .

يذكر ان استخراج الغاز الحيوي يتم بعد امتلاء الخلايا وإجراء عملية الطمر للنفايات بتغليفها لحصر الغاز مع زراعة آبار غاز لاستخراجه من خلال الانابيب .

 

أخبار ذات صلة