Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن تمنع صدور بيان عن مجلس الأمن بشأن أعمال العنف في غزة | رؤيا الإخباري

واشنطن تمنع صدور بيان عن مجلس الأمن بشأن أعمال العنف في غزة

فلسطين
نشر: 2018-04-01 07:44 آخر تحديث: 2018-04-01 08:01
مجلس الأمن - أرشيفية
مجلس الأمن - أرشيفية

عرقلت الولايات المتحدة السبت صدور بيان عن مجلس الأمن الدولي يدعو إلى ضبط النفس وإجراء تحقيق مستقل في المواجهات التي دارت على الحدود بين قطاع غزة والاحتلال الجمعة وسقط خلالها 16 شهيدا فلسطينيا برصاص جيش الاحتلال، كما أفاد دبلوماسيون.

وبصفتها ممثلة عن المجموعة العربية في مجلس الأمن تقدمت الكويت بمسودة بيان يدعو خصوصا الى "إجراء تحقيق مستقل وشفاف" في المواجهات التي دارت الجمعة واسفرت عن استشهاد 16 فلسطينيا واصابة 1400 آخرين بجروح أكثر من نصفهم بالرصاص الحي والبقية بالرصاص المطاطي والغازات المسيرة للدموع، بحسب وزارة الصحة في غزة.

لكن مسودة البيان التي قدمتها الكويت الجمعة جوبهت السبت باعتراض من جانب الولايات المتحدة، وبما ان بيانات مجلس الأمن تصدر بالإجماع فإن الاعتراض الأمريكي وأد المبادرة الكويتية في مهدها، بحسب ما افاد دبلوماسيون.

واضافة الى مطالبتها باجراء تحقيق في مواجهات الجمعة فإن مسودة البيان تدعو الى "احترام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي بما في ذلك حماية المدنيين".

كذلك فإن أعضاء مجلس الأمن يدعون في مسودة البيان "جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس ومنع المزيد من التصعيد ويشددون على ضرورة تعزيز احتمالات عملية السلام في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين استنادا إلى الحل القائم على دولتين والسلام العادل والدائم والشامل".

كما يعرب أعضاء مجلس الأمن في مسودة البيان عن "قلقهم البالغ إزاء الوضع على حدود غزة" ويجددون التأكيد على "الحق في الاحتجاج السلمي" ويعربون عن "أسفهم لفقد أرواح الفلسطينيين الأبرياء".


اقرأ أيضاً : مجلس الأمن يفشل في الاتفاق على بيان بشأن غزة


ويدعو أعضاء مجلس الأمن في مسودة البيان الى "احترام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي بما في ذلك حماية المدنيين".

والسبت شارك الآلاف في غزة في مسيرات تشييع متظاهرين قضوا الجمعة في مواجهات دارت مع جيش الاحتلال على الحدود بين قطاع غزة والاحتلال في واحد من اكثر الأيام دموية منذ حرب 2014.

أخبار ذات صلة

newsletter