وقائع الطرد المتبادل لدبلوماسيين بين روسيا والدول الغربية

عربي دولي نشر: 2018-03-31 21:43 آخر تحديث: 2018-03-31 21:43
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

طالبت روسيا السبت بريطانيا بسحب أكثر من خمسين من دبلوماسييها في موسكو، في آخر فصول الازمة الدبلوماسية المتصاعدة على خلفية تسميم عميل روسي سابق في بريطانيا.

وقامت روسيا بالفعل بطرد 23 دبلوماسيا بريطانيا وأغلقت القنصلية البريطانية في سان بطرسبورغ وأوقفت نشاطات المجلس الثقافي البريطاني ردا على طرد لندن 23 دبلوماسيا روسيا.

وتقول لندن إن من "المرجح جدا" أن تكون موسكو مسؤولة عن تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في 4 آذار/مارس الجاري في سالزبري في بريطانيا بواسطة غاز اعصاب، رغم ان موسكو نفت ذلك مرارا.

والسبت، طالبت موسكو لندن بسحب 50 دبلوماسيا آخرين من بعثتها في روسيا. 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لوكالة فرانس برس إن "روسيا تقترح المساواة. لدى الجانب البريطاني أكثر من خمسين شخصا". 

وصدرت أوامر لاكثر من 150 دبلوماسيا روسيا بمغادرة الولايات المتحدة ودول اوروبية واخرى في حلف شمال الاطلسي وغيرها من الدول في اجراء منسق تضامنا مع بريطانيا على خلفية تسميم سكريبال.

والجمعة طردت روسيا دبلوماسيين من 23 دولة -- معظمها في الاتحاد الاوروبي -- ردا على دول الغرب، وذلك في عمليات طرد متبادل للدبلوماسيين هي الاكبر من نوعها في التاريخ الحديث.

وفي ما يلي قائمة محدثة حتى السبت بالدول المعنية بالخلاف الدبلوماسي وعدد الدبلوماسيين المطرودين بالفعل او الذين تم ابلاغهم بضرورة الرحيل. 

 - الولايات المتحدة -

أمرت واشنطن بطرد 60 موظفا في البعثات الروسية في ارجاء البلاد وفي بعثة روسيا في الأمم المتحدة كما قررت إغلاق القنصلية الروسية في سياتل بسبب قربها من قواعد غواصات أمريكية ومصنع تديره شركة بوينغ العملاقة.


اقرأ أيضاً : روسيا تستدعي سفراء اوروبيين


وصرحت المتحدثة باسم البيت الابيض سارة ساندرز ان واشنطن وحلفاءها يتصرفون "ردا على استخدام روسيا لسلاح كيميائي عسكري على أراضي المملكة المتحدة". 

وبدأ الدبلوماسيون الروس الذين طردتهم الولايات المتحدة بمغادرة السفارة الروسية في واشنطن السبت.

وشوهد نحو خمسين رجلا وامرأة وطفلا يغادرون حرم السفارة عصرا في حافلة زرقاء.

 - حلف الأطلسي -

أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء طرد سبعة دبلوماسيين روس ورفض اعتماد ثلاثة آخرين، جميعهم في مقر الحلف في بروكسل. 

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي إن "هذا الامر سيوجه رسالة واضحة الى روسيا بان هناك عواقب لسلوكها غير المقبول والخطير".


اقرأ أيضاً : الخارجية الروسية: على بريطانيا سحب أكثر من 50 دبلوماسيا آخر


واعلن ستولتنبرغ ايضا ان الحد الاقصى لحجم البعثة الروسية الى حلف الاطلسي سيخفض ايضا بنسبة الثلث من 30 الى 20 فردا.

 - الاتحاد الاوروبي -

قررت ثماني عشرة دولة اعضاء في الاتحاد الاوروبي طرد دبلوماسيين روس في حملة منسقة تضامنا مع بريطانيا بعد تسميم الجاسوس الروسي السابق.

وقال رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك إنه "ليس من المستبعد اتخاذ تدابير اضافية في الايام والاسابيع (المقبلة) تتضمن عمليات طرد جديدة".

واصدرت دول الاتحاد ال28 بيانا قالت فيه انها توافق على ترجيح وقوف روسيا وراء تسميم الجاسوس  سكريبال وابنته في مدينة سالزبري الانكليزية، وأمرت باستدعاء سفير الاتحاد في موسكو. 

وأعلنت كل من المانيا وفرنسا وبولندا طرد اربعة دبلوماسيين، بينما طردت جمهورية تشيكيا وليتوانيا ثلاثة دبلوماسيين، فيما طردت ايطاليا واسبانيا والدنمارك وهولندا دبلوماسيين اثنين، في حين طردت بلجيكا وكرواتيا واستونيا وفنلندا والمجر وايرلندا لاتفيا ورومانيا والسودي دبلوماسياً واحداً.

واعلنت بلغاريا ولوكسمبورغ ومالطا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا استدعاء سفرائها في موسكو للتشاور لكن بحلول بعد ظهر السبت لم تطرد اي منها اي دبلوماسي روسي.

 - خارج الاتحاد الاوروبي ودول غربية اخرى -

اعلنت اوكرانيا طرد 13 دبلوماسيا روسيا، مشيرة الى انها اتخذت هذا القرار "في اطار التضامن مع شركائنا البريطانيين وحلفائنا الاطلسيين وبالتنسيق مع بلدان الاتحاد الاوروبي"، كما قال الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو في تصريح وزعه جهازه الاعلامي.

وأكد بوروشنكو أن "الخطوة المقبلة ستكون زيادة الثمن الذي على موسكو دفعه لقاء جرائمها الدولية بما فيها تعزيز العقوبات الفردية والمالية والاقتصادية".


اقرأ أيضاً : روسيا "تطرد" بالجملة دبلوماسيين من 23 دولة


وطردت كندا 4 دبلوماسيين روس ووصفت الهجوم بغاز الاعصاب "بالعمل الخسيس والمتهور"، فيما أمرت استراليا دبلوماسيين روسيين اثنين بمغادرة اراضيها.

وطردت مولدافيا ثلاثة دبلوماسيين روس، في حين طردت البانيا اثنين. واكتفت مقدونيا  ومونتينيغرو والنروج بطرد دبلوماسي واحد. 

 - الرد الروسي -

وفي 17 آذار/مارس،  قامت روسيا بطرد 23 دبلوماسيا روسيا وأغلقت القنصلية البريطانية في سان بطرسبورغ وأوقفت نشاطات المجلس الثقافي البريطاني.

وأعلنت وزارة  الخارجية الروسية أن "23 من افراد الطاقم الدبلوماسي للسفارة البريطانية في موسكو أعلنوا أشخاصا غير مرغوب فيهم وسيتم طردهم خلال الاسبوع"، وذلك بعدما استدعت السفير البريطاني لوري بريستو لإبلاغه القرار.

وأوضحت الوزارة أن هذا الإجراء جاء ردا على "الأعمال الاستفزازية" التي قامت بها لندن و"اتهاماتها التي لا أساس لها بشأن حادث الرابع من آذار/مارس في سالزبري"، في اشارة الى تسميم سكريبال وابنته. 

والخميس، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان بلاده ستطرد 60 دبلوماسيا أمريكيا وستغلق قنصلية الولايات المتحدة في سان بطرسبورغ.

واتهم لندن "باجبار الجميع على اتباع مسار معاد لروسيا".

وافادت مراسلة وكالة فرانس برس في سان بطرسبورغ ان عملية اخلاء القنصلية الامريكية في المدينة بدأت السبت اثر قرار السلطات الروسية. 

ومنذ الصباح، توالى وصول الشاحنات الى امام مبنى القنصلية الواقع في وسط ثاني المدن الروسية لنقل محتويات المبنى فيما ازيل العلم الامريكي عنه.

أخبار ذات صلة