Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أماكن بيع الأضاحي | رؤيا الإخباري

أماكن بيع الأضاحي

الأردن
نشر: 2014-09-22 09:42 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
أماكن بيع الأضاحي
أماكن بيع الأضاحي

رؤيا - حددت امانة عمان مواقع حظائر بيع وذبح الاضاحي ، ودعت التجار واصحاب الملاحم والمواطنين الراغبين بالحصول على حظائر لمراجعة مديريات مناطق الامانة التي تم تحديدها لتعبئة الطلبات ، اعتبارا من صباح الاربعاء المقبل 24 آيلول ولغاية مساء 28 آيلول من نفس الشهر .


واعلنت ان المواقع التي تم تحديدها هي منطقة بسمان ـــ شارع النخيل قرب مشتل الامانة ، شفابدران ــ شارع ضيف الله الحمود مقابل مركز أمن شفابدران ، والمقابلين ــ شارع الصخرة المشرفة مقابل فندق كراون ، وخريبة السوق ــ شارع الستين مقابل المتصرفية .


وفي صويلح ــ المنطقة الصناعية شارع رفاعة الانصاري ، وفي بدر / نزال ـــ شارع ابو بكر الصديق قرب مسجد الهادي بجانب مدارس الفريد .


وفي راس العين ــ شارع مصعب بن عمير مقابل سوق الوحدات الشعبي ، والقويسمة ــ شارع الشعائر مقابل صالات الجفال ، وماركا ــ شارع الملك عبدالله الاول بجانب مبرة ام الحسين ، ومرج الحمام ــ القرية الملكية ، والنصر ــ تقاطع شارع رام الله مع شارع الفداء سابقا بجانب حديقة الندوة ، وفي سوق الحلال الجديد بالماضونة ، ومسلخ الامانة ــ عين غزال .


وحسب رئيس قسم الاسواق العامة احمد الهنداوي سيتم اختيار موقع لخدمة منطقة وادي السير سيتم الاعلان عنه خلال اليومين المقبلين .


واشار الى ان العمل جاري على تجهيز البنية التحتية للمواقع كاملة من مسح وتسوية للاراضي ، وتجهيز حفر الدم لغايات ذبح الاضاحي ، واعداد هيكل تنظيمي لكل موقع من حيث توزيع الاطباء البيطريين ومراقبي الصحة ورعاية الحيوان ، وعمال الوطن والبيئة .


واضاف الهنداوي ان تحديد المواقع جاء بعد دراسة للمواقع السابقة واستطلاع لاراء المواطنين والتجار خلصت الى تفادي السلبيات ، كاشفا في السياق ان الامانة بصدد عمل تجربة جديدة هذا العام تتلخص في وضع مسلخين احدهما باحدي الحظائر بمنطقة صويلح والاخر في احد الحظائر بمنطقة مرج الحمام بمبادرة من التجار المستوردين للحوم الاسترالية وبالتنسيق مع السفارة الاسترالية .


واشار ان التجربة في حال نجاحها من حيث البعد البيئي والصحي سيتم تعميمها في الاعوام القادمة على مواقع اخرى .


و تهيب امانة عمان بالتجار والمواطنين ضرورة الالتزام بالمواقع المخصصة وعدم عرض الاضاحي او الذبح خارج هذه المواقع تجنبا للمخالفات والاجراءات والقانونية التي ستتخذ بحقهم .


ولفت الهنداوي الى انه قد تم تشكيل غرفة عمليات خاصة بتلقي الشكاوي على هاتف ارضي 4604998 او على هاتف الامانة 4636111 فرعي 2266
وكانت امانة عمان اعلنت الشروط والتعليمات الخاصة بحظائر بيع وذبح الأضاحي نصت على التزام التاجر بالمدة المقررة لعرض ووضع الاضاحي داخل الحظيرة والتي حددت بخمسة ايام ( اربعة ايام عيد الاضحى ويوم وقفة عرفات ) .


ودفع مبلغ 100 دينار بدل خدمات عن كل حظيرة ، و 200 دينار تأمينات مستردة في حال التزم صاحب الحظيرة بالشروط والتعليمات ، وتجهيز الموقع المخصص له بالاسيجية والمذابح وتوفير الماء ، وخزان لجمع الدم ووضعه في المكان المخصص للذبح.


وسمحت التعليمات بعرض وبيع الجمال والأبقار الحية بالموقع شريطة أن تذبح فقط في مسلخ الأمانة الرئيسي بمنطقة عين غزال ، فيما منعت ذبح الاضاحي إلا في المكان المخصص داخل الحظيرة.


والزمت التجار بإخراج أي أضحية يتم رفضها من قبل الطبيب البيطري قبل الذبح في حال مخالفاتها الشروط الشرعية والصحية والالتزام بشروط الرفق بالحيوان مع إلزام التاجر تأمين أضحية بديلة للزبون تكون مطابقة للشروط عوضا عن المتلفة.


وبموجب التعليمات يتم التخلص بشكل يومي من جلود واحشاء الاضاحي في حال تنازل صاحب الاضحية عنها ، وتوريد الأضاحي للموقع أولا بأول عن طريق المركبات واخراجها فورا من الموقع.


كما منعت التعليمات التاجر بيع او وضع أي أضحية خارج أو بجوار الحظيرة المخصصة له ، او تأجير أكثر من حظيرة في الموقع لنفس التاجر إلا في حال وجود فائض بعدد الحظائر مع إعطاء الاولوية لاصحاب الملاحم المتواجدة في نفس منطقة العرض .

أخبار ذات صلة

newsletter