Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اجواء احتفالية ومشاركة خجولة في اليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية المصرية | رؤيا الإخباري

اجواء احتفالية ومشاركة خجولة في اليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية المصرية

عربي دولي
نشر: 2018-03-27 17:45 آخر تحديث: 2018-03-27 17:45
ارشيفية
ارشيفية

واصل المصريون الثلاثاء التصويت في اليوم الثاني من انتخابات رئاسية لثلاثة أيام نتيجتها شبه محسومة للرئيس المنتهية ولايته عبد الفتاح السيسي، وذلك على وقع اجواء احتفالية امام لجان الاقتراع ومشاركة بدت ضعيفة.

وعلى غرار اليوم الاول، فتحت مراكز الاقتراع عند الساعة 09,00 (07,00 ت غ)، ولم تشهد بحسب مراسلة لفرانس برس وصور بثها التلفزيون، سوى اقبال عدد قليل من الناخبين في ساعات الصباح.

وعند الظهر لم يختلف المشهد أمام اللجان الانتخابية في الجيزة من ناحية الاقبال، بحسب مراسلة فرانس برس التي رصدت ناخبا او اثنين امام اربع لجان متجاورة.

إلا أنه في شارع البحر الأعظم في الجيزة وأمام احد مراكز الاقتراع، كان الجو احتفاليا بوجود اشخاص تنكروا في دمى ترقص مع الصغار وسيدات يرتدين العباءات ويصفقن وشابين يقدمان عروضا بهلوانية كما في السيرك.

وعلى الجانب الأخر من الطريق الذي تقع فيه اللجنة الانتخابية وقف شخص يحمل حقيبة بلاستيكية يوزّع منها وجبات فيها ارز ولحم على الناس خارج مركز الاقتراع.

وينافس السيسي الذي انتخب في 2014، مرشح واحد هو سياسي مغمور يدعى موسى مصطفى موسى ومؤيد للنظام الحالي.

وفي غياب منافسة فعلية، تشكل نسبة المشاركة التحدي الوحيد للسلطات الا انها لم تنشر الثلاثاء أي بيانات رسمية حول الموضوع.

وعقدت الهيئة الوطنية للانتخابات مؤتمرا بعد ظهر اليوم الثاني وقال المتحدث باسمها محمود الشريف إن "مهمة الهيئة هي اعلان النتائج النهاية بعد نهاية التصويت لأن النسب الأولية يمكن ان تتغير بين الحين والآخر وبين اللحظة والاخرى".

وأوضح الشريف أيضا أنه تم الغاء "ساعة الراحة" بين الثالثة والرابعة عصرا، بعد تلقي شكاوى من عدد من الموظفين بأن هذه الساعة تتزامن مع خروجهم من أشغالهم ورغبتهم في التصويت في هذا الوقت.

وكانت الصحف الرسمية الصادرة الثلاثاء اشارت الى "تدفق الملايين" للتصويت و"اقبال نسائي كثيف" واجواء "فرح" في مراكز الاقتراع خلال اليوم الأول.

ولم تبلغ نسبة المشاركة في الانتخابات الاخيرة سوى 37% بعد يومين من التصويت ما حض السلطات على تمديد عمليات الاقتراع لـ24  ساعة حتى بلغت النسبة 47,5%.

 ولا تزال قوات الجيش والشرطة منتشرة حول المنشآت الحيوية والمقار الانتخابية لتأمين عملية الاقتراع خصوصا بعد الانفجار الذي استهدف الجمعة موكب مدير امن الاسكندرية واسفر عن مقتل عنصري شرطة.

وكان تنظيم داعش الإرهابي توعد بمهاجمة المنشآت ذات الصلة بالانتخابات والسياح في جميع أنحاء مصر.

أخبار ذات صلة

newsletter