الأردن الخامس عربياً بنسبة التعريفة الجمركية

اقتصاد نشر: 2018-03-27 09:48 آخر تحديث: 2018-03-27 09:50
أغلى التعريفات الجمركية عالميا وعربيا
أغلى التعريفات الجمركية عالميا وعربيا
المصدر المصدر

حل الأردن في المرتبة الخامسة عربياً، بنسبة التعريفة الجمركية المفروضة على البضائع والسلع والمنتجات الأخرى.

وبحسب الترتيب الصادر عن البنك الدولي، فان الجزائر ومصر تصدرت الدول العربية بنسبة التعرفة الجمركية.

وجاء ترتيب الدول العربية كالاتي: "الجزائر، مصر، المغرب، تونس، الاردن، اليمن".

اما ترتيب الدول الأجنبية فقد حلت باهاماس أولا، ثم الغابون، وتشاد، برمودا، افريقيا الوسطى، دومنيكيا.

وأعلنت حكومة الملقي، بداية العام الجاري، تعديل قانون الضريبة، ليشمل زيادة الضريبة على عدد من المنتجات والبضائع منها السيارات.

ما هي التعريفة الجمركية؟

الرسوم الجمركية أو التعريفة الجمركية، وهي ضرائب تفرض على السلع التي تستوردها دولة من أخرى، وتستخدم عدة دول التعريفة الجمركية لحماية صناعتها من المنافسة الأجنبية.

وتُوفّر التعريفة الحماية عن طريق رفع أسعار السلع المستوردة، وهكذا فإن التعريفة الجمركية تُشجع المنشآت المحلية على زيادة إنتاجها، ويضطر المستهلكون لدفع أسعار أعلى إذا رغبوا في السلع المستوردة، والتعريفة الجمركية على الصادرات تُستخدم أحيانًا في بعض الدول لزيادة إيرادات الحكومة كما قد تستخدم دولة ما التعريفة الجمركية للتأثير أو للاحتجاج على سياسات اقتصادية أو سياسية لبعض الدول الأخرى.


اقرأ أيضاً : الحاج توفيق : قرار حكومي بحل قضية "البيانات الجمركية المفتوحة"


وتضع الدول مقدار التعريفة الجمركية بطرق مختلفة، فقد تكون لبعضها اتفاقيات تجارية تتضمن بندًا ينص على تفضيل في المعاملة لبعض الدول، وبموجب هذا البند تفرض أقل نسب التعريفة العادية في بلدها على كل البلدان الموقِّعة على الاتفاقية، ويمكن فرض تعريفات تفضيلية خاصة وتكون عادة أقل من التعريفة التفضيلية العامة، وذلك لتشجيع الواردات من البلدان الأقل نموًّا، بحسب روسيا اليوم. 

إن الدول التي تشكل اتحادًا جمركيًا تزيل التعريفة الجمركية من التجارة بينها، وكذلك قد تكون لديها تعريفة جمركية مشتركة تغطي التجارة مع الدول غير الأعضاء في الاتحاد الجمركي، والسوق المشتركة لديها نفس سياسة التعريفة الجمركية عند الاتحاد الجمركي، ولكنها توفر قدرًا أكبر من التعاون بين الأعضاء، أما دول منطقة التجارة الحرة فتفرض تعريفة جمركية على التجارة بينها، ولكن تستطيع كل دولة أن تفرض التعريفة الجمركية التي تريدها على غير الأعضاء.

أخبار ذات صلة