Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ملتقى تشاوري حول الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان | رؤيا الإخباري

ملتقى تشاوري حول الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان

الأردن
نشر: 2018-03-26 18:15 آخر تحديث: 2018-03-26 18:15
ملتقى تشاوري حول الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان
ملتقى تشاوري حول الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان

نظم مكتب المنسق الحكومي لحقوق الانسان،الاثنين، الملتقى الوطني التشاوري الثاني لاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان بعنوان "حقوقنا مسؤوليتنا جميعا" بالتعاون مع تحالفات مجتمعية "عين الاردن وإرادة شباب وجوكات".

وقال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة ان هذا اللقاء ليس فقط لمناقشة تقرير الاردن الذي سيناقش امام لجنة حقوق الانسان بجنيف في الربع الاخير من العام الحالي، ولكنه التزام حكومي بتطوير وتعزيز حقوق الانسان بما يعبر عن حالة رضا الشعب وليس اية جهات اخرى.

واضاف ان هناك تطورا كبيرا وملحوظا خلال السنوات الماضية على القوانين والأنظمة التي تدخل مباشرة بالمحافظة على حقوق الانسان خاصة تلك المتعلقة بالمرأة والفئات الاكثر عرضة للانتهاك حيث استطاعت الدولة الأردنية من تحسين ادواتها والتقدم الى الامام بهذا المجال، مشددا على اهمية الحوار المبني على الثقة والتشاركية بين الدولة بمختلف مؤسساتها وقطاع المجتمع المدني.

واكد المنسق الحكومي لحقوق الانسان باسل الطراونة التزام الحكومة بإنفاذ كل ما يتعلق بتعزيز وتطوير منظومة حقوق الانسان سواء على صعيد الممارسات او التشريعات او السياسات من خلال استحداث آليات وطنية حقيقة للتعامل معها للوصول الى الحاكمية الرشيدة ضمن نهج تشاركي مع كافة الاطراف.

وبين الطراونة ان اللقاءات السابقة واللاحقة مع مؤسسات المجتمع المدني تمثل القناعة المطلقة لدى الدولة الاردنية بكافة قطاعاتها بأهمية الحوار والتشاركية المبنية على الشفافية والمكاشفة والمصارحة وتقديم المعلومة الصحيحة مع منظمات المجتمع المدني ضمن برامج تقدمية بهذا المجال.

وطالب الكاتب عريب الرنتاوي في كلمة القاها نيابة عن مؤسسات المجتمع المدني بمأسسة الشراكة بين الدولة والمجتمع المدني ضمن آليات عمل جدية للحوار والبناء على ما تم انجازه ضمن شراكة حقيقية تخدم الاردن والاردنيين جميعا، مشيرا الى ان قطاع المجتمع المدني بات لاعبا اساسيا ورئيسا غير قابل للتجاهل في تطوير حالة حقوق الانسان.

وقال المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور موسى بريزات ان واقع حقوق الانسان بالعالم اجمع اصبح على المحك، وهناك حاجة ماسة لدى الشعوب لتعديل هذا النهج واتخاذ الخطوات الكفيلة بتعزيز هذا النهج، لافتا الى اهمية الابتعاد عن لغة المجاملة والخطاب السياسي خلال لقاءاتنا المتعلقة بمناقشة حالة حقوق الانسان.

واوضح ممثل الامم المتحدة بالأردن اندرز بدرسن ان حقوق الانسان تواجه تحديات كبيرة على مستوى العالم، حيث يجري حاليا اعداد خطط من خلال ميثاق الامم المتحدة تركز على المساواة بين الجنسين وتحسين المستوى الاقتصادي لكافة الشعوب.

وعقد على هامش اللقاء جلسات عمل تحدث خلالها مختصون وخبراء بمجال حقوق الانسان من مؤسسات حكومية واهلية حول عدة مواضيع تتعلق بتقرير الاستعراض الدوري الشامل.

أخبار ذات صلة

newsletter