وزير ألماني يرى حلا ممكنا للرسوم الامريكية على الصلب والالمنيوم

اقتصاد نشر: 2018-03-20 10:24 آخر تحديث: 2018-03-20 10:24
علم ألمانيا
علم ألمانيا
المصدر المصدر

قال وزير الاقتصاد الالماني الاثنين إنه يمكن التوصل لحل وسط هذا الاسبوع بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بخصوص الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الامريكي دونالد ترمب على الصلب والالمنيوم.

وقال الوزير بيتر ألتماير إن المباحثات هذا الاسبوع قد تجعل من "الممكن إيجاد حل يمّكن من تجنب الانزلاق الى حرب تجارية كبيرة". 

ولم يقدم المسؤول الألماني تفاصيل عن الترتيبات الجديدة الممكنة، لكنه أفصح أن وزير التجارة الأميركي ويلبور روس يشاركه التفاؤل. 

وقال المسؤولان في بيان مشترك "جمعتنا مناقشات اولية بنّاءة جدا في كل الأمور ذات الصلة في علاقتنا الاقتصادية واضعين نصب أعيننا تخفيف التوتر التجاري".


اقرأ أيضاً : بكين تدعو واشنطن للتعامل مع مسائل التجارة "بعقلانية"


وتابعا "نتوقع مزيد من المناقشات خلال الأيام القليلة المقبلة". 

وشكّل فرض ترامب رسوما تبلغ 25 بالمئة على استيراد الفولاذ و10 بالمئة على الالمنيوم بحجة الحاجة لحماية مصالح الامن القومي الأميركي، صدمة للاوروبيين وغيرهم من كبار الشركاء التجاريين للولايات المتحدة. 

وكان ترمب اعلن انه سيتم اعفاء كندا والمكسيك من الرسوم التي ستدخل حيز التنفيذ نهاية الشهر الجاري، قبل ان يضيف استراليا الى قائمة الدول المرجح ان يتم اعفاؤها من الرسوم.

وبدأت وزارة التجارة الاثنين قبول استمارات من المستوردين الاميركيين للحصول على اعفاءات على منتجات معينة مصنوعة من الصلب والالمنيوم.  

واوضحت الوزارة أن ذلك سيجعل الرسوم محددة بشكل أكبر ويقلل احتمال تكلفة أعلى على المصنعين والتجار. 

وواصل ممثلو صناعة الصلب الضغط على البيت الأبيض، آملين اقناع ترامب بالغاء قرار بشأن الرسوم.

وفي خطاب حصلت عليه صحيفة "وول ستريت جورنال"، قالت هيئات تجارية إن الرسوم ستتسبب ب"سلسلة ردود فعل ذات تداعيات سلبية".  

أخبار ذات صلة