التوصل إلى اتفاق بين الحكومة و"تجار الذهب" يقضي بإلغاء ضريبة المبيعات على الذهب

محليات نشر: 2018-03-19 12:38 آخر تحديث: 2018-03-19 16:53
تحرير: سامي جروان
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

توصلت نقابة أصحاب محلات وتجار الذهب في الأردن، ودائرة المواصفات والمقاييس، والحكومة ، الى قرار توافقي يقضي بإلغاء ضريبة المبيعات على الذهب والمجوهرات، بحسب نقيب أصحاب محلات الذهب والمجوهرات والحلي أسامة امسيح، بينما نفى مدير المواصفات حيدر الزبن الغاء الضريبة.

وقال امسيح في تصريح لـ "رؤيا": انه تم الاتفاق على إلغاء ضريبة المبيعات على الذهب والمجوهرات في الأردن ، مع الابقاء على رسوم رمزية على دمغة الذهب، بحيث 75  قرش على الذهب المحلي و 1.75 على المستورد. 

جاء ذلك خلال اجتماع ممثلي نقابة أصحاب الذهب مع مدير الموصفات والمقاييس وممثلين عن دائرة الضريبة، في دائرة المواصفات .

وأوضح امسيح، ان هذا القرار يشجع صناعة الذهب في الاردن، بحسب تكون الاردن مركز للتصدير في المنطقة، مضيفا ان رسوم الذهب المفروضة هي الاقل بين دول المنطقة . 

وأشار الى ان دائرة المواصفات والمقاييس ستكون هي الراعي لقطاع الذهب في الاردن، بحيث سيتم فحص الذهب في الدائرة ذاتها ، ويتم فرض رسوم معينة على الذهب، سواء المستورد او المحلي ، لكي يبقى منافس بين دول المنطقة . 

من جهته ، نفى مدير المواصفات والمقاييس حيدر الزبن،  إلغاء ضريبة المبيعات، والتي تبلغ 16 بالمائة على دمغ المصوغات الذهبية.

وأضاف ان ما تم خلال اجتماع عقد في المؤسسة مع ممثلي النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات تم الاتفاق خلاله على أن بدلات أجور الدمغ التي تم تحديدها بموجب التعديل الأخير هي شاملة لكل الضرائب ومنها ضريبة المبيعات.

وأكد الزبن أن ما تم التوافق عليه مع ممثلي النقابة هو توضيح لآلية وكيفية احتساب بدل أجور الدمغة، حيث ستكون ضريبة المبيعات من خلال مبلغ مقطوع سيتم استيفاؤه على رسم أجور الدمغة، والذي سيحقق ذات العائد المادي.


اقرأ أيضاً : تجار الذهب يغلقون محالهم في عدد من محافظات المملكة.. صور