Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الجيش السوري يدعو سكان الغوطة للخروج عبر "المعابر الآمنة" | رؤيا الإخباري

الجيش السوري يدعو سكان الغوطة للخروج عبر "المعابر الآمنة"

عربي دولي
نشر: 2018-03-16 18:53 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
الغوطة - ارشيفية
الغوطة - ارشيفية

دعت قيادة الجيش السوري سكان الغوطة الشرقية الى الخروج عبر "المعابر الآمنة" التي حددتها، مؤكدة استعادتها السيطرة على سبعين في المئة من المناطق التي كانت تحت سيطرة "المجموعات المسلحة".

وجاء في بيان نقله الاعلام الرسمي السوري: "القيادة العامة للجيش تدعو أبناء شعبنا في الغوطة الشرقية للخروج من تحت نير التنظيمات عبر المعابر الآمنة".

وأكدت قيادة الجيش استعادتها "بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة السيطرة على 70 بالمئة من المناطق التي كانت تسيطر عليها المجموعات المسلحة في الغوطة الشرقية بعد عمليات عسكرية اتسمت بالسرعة".

وأبدت عزمها على "إعادة الأمن والاستقرار إلى جميع أراضي الجمهورية العربية السورية".


اقرأ أيضاً : غارات دموية على الغوطة الشرقية مع استمرار خروج مئات المدنيين


وتشن القوات الحكومية منذ 18 شباط/فبراير هجوماً على الغوطة الشرقية، آخر أبرز معقل للفصائل المعارضة قرب دمشق، تسبب بمقتل أكثر من 1340 مدنياً بينهم 270 طفلاً، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان. 

وتمكنت بموجب هجومها من فصل مناطق سيطرة الفصائل الى ثلاثة جيوب: دوما شمالاً تحت سيطرة "جيش الاسلام"، أكبر فصائل الغوطة، وجيب ثان جنوباً تحت سيطرة فيلق الرحمن كانت حمورية تعد ابرز بلداته ولهيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) تواجد محدود فيه، إضافة الى حرستا التي تتقاسم حركة احرار الشام والجيش السوري السيطرة عليها.

وحققت القوات الحكومية تقدماً ميدانياً الخميس في جنوب الغوطة الشرقية، وأعلنت فتح ممر للمدنيين من بلدة حمورية التي سيطرت عليها. 

وأحصت دمشق، وفق ما أعلن مندوب سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري، الجمعة خروج أكثر من 40 ألف مدني من المنطقة المحاصرة. وكان عدد السكان المحاصرين منذ حوالى خمس سنوات في الغوطة الشرقية يقدر ب400 ألف.

أخبار ذات صلة

newsletter