Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السعودية 48 - قطر 24.. بيع مقاتلات "تايفون" للدولتين ينقذ الصانع البريطاني | رؤيا الإخباري

السعودية 48 - قطر 24.. بيع مقاتلات "تايفون" للدولتين ينقذ الصانع البريطاني

عربي دولي
نشر: 2018-03-10 01:23 آخر تحديث: 2018-03-10 01:25
السعودية توقع بروتوكول اتفاق لشراء 48 طائرة تايفون من بريطانيا
السعودية توقع بروتوكول اتفاق لشراء 48 طائرة تايفون من بريطانيا

اعتبر وزير الدفاع البريطاني أن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وتوقيع مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون العسكري بين المملكة العربية السعودية بريطانيا، من بينها مذكرة نوايا لشراء 48 مقاتلة من طراز "تايفون" قد  "فتحت فصلا جديدا في العلاقات التاريخية بين البلدين". وقال وليامسون، عبر حسابه على تويتر: "لقد اتخذنا خطوة حيوية نحو استكمال صفقة أخرى لمقاتلات تايفون، سوف تساعد في تعزيز الأمن في الشرق الأوسط، وتعطي دفعة قوية للصناعة البريطانية والوظائف في قطاع طيراننا منقطع النظير".


اقرأ أيضاً : نتنياهو: السعودية تفتح أجواءها لتسيير رحلات من وإلى تل أبيب


كما أعلنت شركة "BAE Systems" البريطانية للصناعات العسكرية، التي تنتج مقاتلات "تايفون"، أن "الحكومة البريطانية وقعت مذكرة نوايا مع السعودية بهدف إنجاز صفقة شراء 48 طائرة تايفون".

واعتبرت الشركة الصفقة: "أنها خطوة إيجابية تجاه التوصل إلى اتفاق مع شريكنا الذي نقدره". وأضافت الشركة: "نحن ملتزمون بدعم المملكة في تحديث القوات الجوية السعودية وتطوير القدرات الصناعية المهمة لتحقيق رؤية السعودية 2030". وارتفعت قيمة أسهم الشركة بنسبة 2.17% فور الإعلان عن مذكرة النوايا فقط.

وكانت شركة "BAE Systems"، أكبر شركات الصناعات العسكرية البريطانية، تواجه صعوبات مالية بسبب تباطؤ الطلب على مقاتلات "تايفون"، وذكرت وسائل إعلام بريطانية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قررت خفض حوالي 2000 وظيفة بسبب تباطؤ الطلب.

وكان الأمير محمد بن سلمان  قد وقع ووزير الدفاع البريطاني على "مذكرتين وترتيبات خاصة بتعزيز القدرات الدفاعية وتعميق أوجه التعاون والشراكة من خلال نقل وتوطين التقنية، والشراكة الصناعية والتدريب والبحث والتطوير والاستشارات الفنية وفق رؤية المملكة 2030. كما تم التوقيع بعد ذلك على مذكرات تفاهم وترتيبات تتعلق بتعزيز التعاون العسكري في عدد من المجالات"، بحسب  وكالة الانباء السعودية"واس".

وفي كانون الأول الماضي، وقع وزير الدفاع البريطاني غافين وليامسون، في الدوحة، صفقة بقيمة 8 مليارات دولار لبيع قطر 24 طائرة مقاتلة من طراز "تايفون". وقال وليامسون إنه "العقد الأكبر منذ عقد من الزمن على صعيد مبيعات "تايفون". وأضاف أن "الصفقة تعكس الثقة بالصناعة العسكرية البريطانية وتؤمن آلاف الوظائف وتضخ المليارات في الاقتصاد البريطاني".

 

أخبار ذات صلة

newsletter