واشنطن تؤكد أن العقوبات على روسيا ستعلن قريبا

عربي دولي نشر: 2018-03-06 22:54 آخر تحديث: 2018-03-06 22:54
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

 اعلن وزير الخزانة الامريكي ستيف منوتشين الثلاثاء، ان العقوبات الامريكية على روسيا بسبب تدخلها في الانتخابات الرئاسية الامريكية الاخيرة، ستعلن قريبا.

وقال منوتشين في كلمة القاها امام الكونغرس "سنطبقها"، قبل ان يؤكد ان الرئيس دونالد ترمب "يدعمها كليا"، مع ان الاخير بدا غير متحمس لخطوة من هذا النوع.

واضاف الوزير الامريكي  "اعتقد اننا سنعلن عقوبات ضد روسيا خلال الاسابيع القليلة المقبلة"، من دون الدخول في تفاصيل هذه العقوبات.

وكان عدد من المسؤولين في حملة ترمب العام 2016 اتهموا او اقروا بانهم كذبوا على الشرطة الفدرالية "اف بي آي" حول طبيعة اتصالاتهم مع اشخاص مرتبطين بالكرملين، قد يكونون حاولوا التأثير على مسار الانتخابات لصالح ترمب ضد هيلاري كلينتون.


اقرأ أيضاً : موسكو تندد بتمديد العقوبات الأميركية "غير القانونية"


واعلن منوتشين ايضا امام الكونغرس ان "الرئيس كشف خلال اتصالات اخيرة انه يدعم مبادراتنا"، وان العقوبات ستطبق.

من جهته اوضح رئيس اجهزة الاستخبارات الامريكية دان كوتس في كلمته ايضا امام الكونغرس، انه يتوقع ان تعلن وزارة الخزانة العقوبات "خلال اسبوع".

واتهم النائب الديموقراطي مايك كويغلي الادارة الامريكية بالتلكؤ في فرض العقوبات، معتبرا ن الخطوة الوحيدة العملية التي اتخذت حتى الان بحق الروس كانت "تقريرا مضحكا" عن الطبقة الحاكمة في روسيا. الا ان منوتشين اعلن ان التقرير السري الذي سلم للنواب يفصل الجهود المبذولة لوضع لائحة بالعقوبات.

وفي هذا التقرير حددت وزارة الخزانة نحو مئة مسؤول روسي يمكن ان تشملهم العقوبات، تستند خاصة الى لائحة بالاشخاص الاكثر ثراء بحسب مجلة فوربس.

وكان مسؤول كبير في الادارة الامريكية اعلن في شباط/فبراير ان الحكومات الاجنبية ابلغت بانها ستتعرض لعقوبات في حال اجرت "تعاملات كبيرة" مع الجيش الروسي.

ويمكن ان يعني هذا الامر تركيا ايضا التي سبق ان اعلنت عزمها على شراء منظومة صواريخ روسية من نوع اس-400.

وكان الكونغرس الامريكي  اقر سلسلة من العقوبات على روسيا في تموز/يوليو الماضي، وكان على الادارة تطبيقها قبل نهاية كانون الثاني/يناير الا انها لم تفعل.

وكانت هذه العقوبات اقرت من دون رضى ترمب، الذي ابدى علنا تحفظه عنها.

أخبار ذات صلة