الكشف عن 11 مشروعاً استيطانياً جنوب البلدة القديمة في القدس

فلسطين
نشر: 2018-03-04 10:20 آخر تحديث: 2018-03-04 10:20
ارشيفية
ارشيفية

 كشفت جمعية "العاد" الاستيطانية عن 11 مشروعا جديدا تم إقرارها في العامين 2017 و2018 ستحال العطاءات بخصوصها إلى شركات مختلفة من اجل القيام بتنفيذها، وفقا لتقرير صادر عن مركز معلومات وادي حلوة ببلدة سلوان.

ورداً على اعتراض قدمه ما يسمى "الصندوق القومي الإسرائيلي" لبلدية القدس ضد ترخيص منحته البلدية لجمعية "العاد" لبناء مشروع "ترفيهي استيطاني" يشمل خط "اوميجا للتزلج الهوائي" يبدأ من مسار منطقة جبل المكبر باتجاه حي سلوان وسيمتد لطول 784 مترا، أكدت البلدية ان الموافقة قانونية وان المشروع تم إقراره مؤخراً ويجري تنفيذه.

ويأتي هذا المشروع الاستيطاني ضمن سلسلة مشاريع تنفذها "العاد" في جنوب البلدة القديمة من القدس، بحجة دفع السياحة الاجنبية والداخلية وخاصة في مناطق الثوري وسلوان و"جورة العناب" وعين سلوان وراس العمود ومنطقة باب المغاربة وفي ساحة البراق والبلدة القديمة - منطقة الانفاق-

وحسب الاعتراض الذي قدمه "الصندوق القومي الإسرائيلي" لبلدية القدس ضد ترخيص منحته البلدية لجمعية "العاد"، فان المخطط لم يطابق او يوافق قوانين التنظيم والبناء الإسرائيلية وان المنطقة نفسها يسري عليها مخطط قطري يصنفها ضمن ما يسمى بـ "الغابات" ولا يسمح بإقامة مبان عليها في هذه المرحلة وهو حظر سار منذ احتلال المدينة عام 1967 .


اقرأ أيضاً : الاحتلال يوافق على بناء 300 وحدة استيطانية جنوب بيت لحم


كما كشف مركز معلومات وادي حلوة ان "العاد" تقوم ضمن المشاريع الاستيطانية التي تنفذها في جنوب المدينة المقدسة وبالقرب من الاسوار التاريخية للقدس المحتلة ببناء "مطعم "، فيما حققت شرطة الاحتلال عدة ساعات مع المواطن المقدسي خالد الزير الذي "ينغص" على الجمعية مشاريعها.

ويذكر ان الجمعية الاستيطانية "العاد" تعمل على إقامة مطعم وجسر هوائي استيطاني في تلك المنطقة وقرب ارض الزير.

من جانبها ادعت "العاد"، ان الاعمال الاستيطانية والتجارية التي تقوم بها وتنفذها في المنطقة هي اعمال تطوير وليست اعمال بناء ملزمة بالحصول على ترخيص لها.

كذلك عقبت بلدية القدس على ذلك بالقول "ان مشروع بناء خط "اوميجا للتزلج الهوائي" تمت المصادقة عليه ومنحه ترخيص بناء قانوني، وفيما يتعلق بالاعتراض الذي تقدم به "الصندوق القومي الإسرائيلي" فسيتم فحصه والرد عليه".

 

أخبار ذات صلة

newsletter