وزيرة التنمية تشارك في قمة العالم الإسلامي بإسطنبول

الأردن
نشر: 2018-03-04 09:36 آخر تحديث: 2018-03-04 09:36
وزير التنمية لدى وصولها اسنطبول
وزير التنمية لدى وصولها اسنطبول

شاركت وزيرة التنمية الاجتماعية هاله بسيسو لطوف في أعمال مؤتمر قمة العالم الإسلامي الثامن الذي عقد في إسطنبول في الفترة من الأول وحتى الثالث من اذار (مارس) الحالي بعنوان "بين النظري و العملي السلطة الروحية والاندماج"، بحضور شخصيات بارزة من كافة أنحاء العالم الإسلامي.

وهدف المؤتمر الى العمل على تقديم مساهمات في قضية توحيد الخطاب في العالم الإسلامي، وتسريع السعي لإنتاج الأفكار اللازمة لحل المشاكل، وتحسين صورة البلدان الإسلامية، واثراء مخزون الفكر الإسلامي لخدمة البشرية جمعاء.

ويساهم بشكل استراتيجي في بناء مستقبل مستقر للدول الإسلامية والعالم، وذلك عن طريق مناقشة مشكلة فراغ القيادة التي عاشتها الهوية الإسلامية في الفترات السابقة والتطرق لأسس المخزون التاريخي للحضارة الإسلامية.

وجاءت مشاركة الوزيرة لطوف في الجلسة الإفتتاحية في اليوم الأول من المؤتمر ممثلة عن الأردن ضمن فعاليات "قمة المرأة المسلمة تحت عنوان: إمرأة واحدة عالم واحد لسياسات العدالة والسلطة".
وأكدت الوزيرة لطوف على دور الأردن في بيان الصورة السمحة للدين الإسلامي الحنيف والقيم الإنسانية ودور القيادة الهاشمية في توجيه علماء الأمة الإسلامية في التباحث في المواضيع التي تهم العالم الإسلامي ودور رسالة عمان كأحد الوثائق الهامة في قيم التسامح الإسلامي كمنهج في الوسطية ومناهضة التطرف ومواجهة العنف والتشدد.
كما أشارت إلى المسؤولية الكبيرة تجاه ترسيخ قيم الإسلام الصحيحة ودور الإسلام في حفظ كرامة المرأة وتكريمها، على أساس العدالة وتكافؤ الفرص، ودورها في تنشئة النسل.
كما بيّنت الوزيرة إنجازات الحكومة الأردنية في دعم قضايا النهوض بالمرأة الأردنية في كافة المجالات التشريعية والسياسية والإقتصادية والاجتماعية، والتوافق مع الإتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والمرأة، إضافة إلى أهداف التنمية المستدامة وخصوصاً الهدف الخامس.
مشددة على دور الأردن الإنساني نحو اللاجئين منبثقاً من العقيدة الإسلامية في حماية من هم على أراضي المملكة.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية تبادل الخبرات في مجال دعم قضايا المرأة المسلمة وتجاوز التحديات بكافة أشكالها.

وعلى هامش المؤتمر التقت الوزيرة لطوف مع وزيرة الاسرة والسياسات الاجتماعية التركية فاطمة بتول صايان قايا وتم بحث أواصر التعاون بين وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية ووزارة الاسرة والسياسات الاجتماعية في تركيا، وتبادل الخبرات في المجال الاجتماعي وخاصة المساعدات النقدية للفقراء والخدمات المقدمة لكبار السن والأطفال المحتاجين للحماية والرعاية.

كما التقت الوزيرة لطوف وزير الشباب والرياضة التركي عثمان اشكن باك وتمت مناقشة المشاريع المتعلقة بالشباب واليات تبادل الخبرات في مجال تمكين الشباب في المجالين الاجتماعي والاقتصادي.

يشار الى ان العلاقات الأردنية التركية في تطور مستمر على كافة الصعد والملفات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية .


اقرأ أيضاً : لطوف: 540 ألف مسن ومسنة في الأردن تعمل الحكومة على رفاههم


وكان جلالة الملك عبد الله الثاني وصف العلاقات الأردنية التركية خلال لقائه الرئيس التركي عبد الله غول العام الماضي بانها نموذج للعلاقات القوية في منطقة الشرق الأوسط والتي تتطور وتنمو لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين.

وحضر اللقاءات مع الوزيرة لطوف مدير عام صندوق المعونة الوطنية بسمة اسحاقات والسفير الأردني في تركيا اسماعيل الرفاعي.

أخبار ذات صلة

newsletter